أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 2 آذار 2020

  • شارك هذا الخبر
Monday, March 2, 2020

النهار


عُلم أنّ السفيرة الأميركية التي ستخلف إليزابيث ريتشارد هي دورثي شيا وتحمل جذوراً لبنانية حيث غادر جدّها ‏من بلدة صوفر إلى الولايات المتحدة الأميركية، وهذا ما كشفه عميد سابق منذ سنوات عندما كان في دورة ‏عسكرية في الولايات المتحدة بعد تفتيش عن جذورها‎.


رفض وزير طبيب المساعدة لموظف كبير في وزارته أُبعد عن موقعه على خلفية كيدية سياسية، خصوصاً أنّ ‏الوزير المذكور ينتمي إلى مرجعية على خلاف مع مرجعية الموظف المبعد‎.


سادت بلبلة في بلدة مشغرة البقاعية بعد تفقد وزير الصحة مستشفاها الحكومي واستفساره عن امكان تحويله ‏للحجر الصحي على مصابي الكورونا اذا ما تضاعفت الاعداد وابدى الاهالي رفضهم الامر‎.‎



البناء‎


ـ خفايا‎
لاحظت مصادر إعلامية اشتداد الهجمة التي تستهدف الحكومة مع اقتراب موعد استحقاق اليوروبوند ورصدت ‏تركيز القنوات التلفزيونية والصحف القريبة من حكومات الخليج والدول الغربية على تظهير الحكومة بالفشل ‏والضياع بسبب إصرارها على عدم الدفع في موعد الاستحقاق ورفضها الأخذ بوصفات صندوق النقد الدولي ‏وتوقعت المزيد من التصعيد حتى 9 آذار‎.


ـ كواليس‎
توقعت مصادر عسكرية أسبوعاً ساخناً في شمال سورية يظهر التوازنات الحقيقيّة للقوة بين الجيشين السوريّ ‏والتركيّ والحلفاء الميدانيّين الذين يقاتلون إلى جانب كل منهما، وعلى هذه الجولة قالت المصادر ستبنى خطوط ‏التسوية التي يرسم لها الجانب الروسي خطوطاً حمراء أبرزها أن تبقى في جغرافيا الشمال السوري ولا تطال ‏عمق سورية وتركيا‎.‎



الجمهورية‎


ـ تدقق مراجع سياسية ودبلوماسية في معلومات تسربت عن احتمال تعيين مسؤول حزبي رفيع في جمعية ‏تتعرض للعقوبات في موقع رسمي‎.


ـ وضعت جهة حزبية ورقة إقتصادية - مالية من 88 بندا في مقاربة الأزمة الراهنة وطرح الخيارات الممكنة ‏لمعالجتها بعيداعن صندوق النقد الدولي‎.


ـ ألغى مسؤول رفيع مجموعة من لقاءاته الموسعة الى أجل غير مسمّى بسبب ترددات أزمة "كورونا‎".‎



اللواء‎


نجحت مساعي مرجع بارز في إخماد نار السجال بين رئيس الحكومة وتيار "المستقبل" في المهد قبل تطورها ‏إلى إشتباك سياسي بين الطرفين‎!

يحاول عدد من الوزراء الحصول على نفقات التمثيل والإنتقال، بما فيها بونات البنزين، بحجة أن أوضاعهم لا ‏تتحمل أعباء مثل هذه النفقات، ولا علاقة للإصلاحات الموعودة بهذه المصروفات الروتينية‎!


تترقب أوساط ديبلوماسية الدفعة الأولى من التعيينات التي ستجريها الحكومة لتقييم مدى الإلتزام الحقيقي بالنهج ‏الإصلاحي الذي تعهدت به في بيانها الوزاري، وفي تصريحات رئيسي الجمهورية ومجلس الوزراء‎ !‎



نداء الوطن‎


- يتساءل مراقبون عن الآلية التي ستلجأ إليها وزارة الاتصالات لتسديد تكاليف شركتي الخلوي بعد انتهاء مدة ‏العقد معهما، خصوصا أن إجابــات وزيــر الاتصالات أمام لجنة الاتصــالات النيابية كانت غير مقنعة بهذا الشأن‎.


ـ تشكو مستشفيات عدة من الازدواجية في أداء وزير الصحة، إذ يدعوها للتجهز لمواجهة فيروس كورونا ‏فيما الوزارة لم تدفع المستحقات المتوجبة عليها سواء للمستشفى أو لموظفيها‎.


- عُلم أنه جرى استبعاد القضاة الذين نالوا عقوبات مسلكية وتمت معاقبتهم بكسر درجاتهم من التشكيلات القضائية ‏المرتقبة‎.‎