تكليف علاوي بتشكيل الحكومة العراقية: الصدر يرحب والشارع يشتعل

  • شارك هذا الخبر
Saturday, February 1, 2020

قال وزير الاتصالات العراقي السابق، محمد توفيق علاوي، إن رئيس الجمهورية، برهم صالح، كلفه اليوم، السبت، بتشكيل الحكومة الجديدة.

وعبر مقطع فيديو نشر في صفحته على "فيسبوك"، قال علاوي إنه يخاطب الشعب العراقي مباشرة "بعد ما كلفني فخامة رئيس الجمهورية بتكليف الحكومة الجديدة قبل قليل".

وخاطب علاوي المتظاهرين ضد الأوضاع السياسية والاقتصادية بقوله إنه "لولا شجاعتكم ما كان ليحدث أي تغيير في البلاد"، مطالبا إياهم بـ"الاستمرار في المظاهرات"، واصفا نفسه بأنه "موظف لديهم"، على حد تعبيره.

وتابع في رسالته المصورة للمتظاهرين: "علي تنفيذ مطالبكم وحمايتكم بدل قمعكم وسلاح الدولة يجب أن يرفع بوجه من يرفع السلاح عليكم".

وأكد أنه إذا حاولت الكتل السياسية فرض مرشحيهم للوزارات سيترك التكليف.




وقد علق زعيم التيار الصدري بالعراق مقتدى الصدر على تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة، قائلا إن "الشعب وليست الكتل السياسية من اختار رئيس الوزراء".

وأعرب الصدر عن استعداده لدعم رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي.

وكان زعيما تحالفي الفتح وسائرون، هادي العامري، ومقتدى الصدر، توصلا اليوم السبت، إلى توافق لترشيح محمد توفيق علاوي لرئاسة الحكومة المقبلة، وسط معارضة ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي.

وأكد مصدر عراقي، لـ"سبوتنيك"، اليوم السبت، "تفاهمات جرت بين زعيمي تحالف الفتح هادي العامري وتحالف سائرون مقتدى الصدر لترشيح محمد توفيق علاوي لرئاسة الحكومة المقبلة".

في المقابل، تناقل ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الجمعة، مقاطع فيديو، توثق ردة فعل المتظاهرين في ساحة التحرير وسط بغداد عقب تكليف علاوي برئاسة الحكومة العراقية.


ورفض المتظاهرون، في بغداد والبصرة والنجف وذي قار القرار القاضي بتكليف، محمد توفيق علاوي بمهام رئاسة الوزراء، حيث ردد البعض عبارة "مرفوض محمد علاوي".


سبوتنيك