خاص ــ هكذا علّق السفير شديد على كلام بومبيو وتأثيره على لبنان ...

Friday, January 24, 2020

خاص ــ الكلمة أونلاين

اليانا بدران

أتى التعليق الأميركي الأوّل على الحكومة اللبنانية الجديدة بالأمس على لسان وزير الخارجية مايك بومبيو مستهلاً بشبه فرصة قبل اتخاذ الموقف. فهل ممكن اعتبار كلامه ايجابي وما هي انعكاسات هذا الموقف على لبنان وحكومته؟

سفير لبنان السابق في واشنطن أنطوان شديد أكّد للكلمة أون لاين، أن موقف بومبيو يعكس رغبة الولايات المتّحدة بالحفاظ على الاستقرار في لبنان لكنها رغبة مشروطة بمحاربة الفساد والاستجابة الى مطالب الشعب اللبناني. وأشار الى أن هذا الموقف الى حدٍ ما هو داعم لمطالب الشارع اللبناني.

وحول تعليق بومبيو عن مطالبة الشعب اللبناني بالسيادة اعتبر شديد أنه إشارة الى حزب الله وتنبيه من عدم انزلاق لبنان نحو محور الممانعة.

ولدى سؤاله عن إمكانية وضع عقوبات أميركية جديدة على حزب الله وهو يشكل ركناً من أركان الحكومة الجديدة قال شديد: باعتبار اميركا، حزب الله، مظمة ارهابية قد تفرض عقوبات جديدة عليه وهذه المرّة قد تطال العقوبات أطرافاً أخرى.

في الختام رأى شديد أن كلام بومبيو ليس إيجابياً ولكنه ليس سلبياً أيضاً وقد أعطى فرصة للحكومة قبل تحديد الموقف منها شرط أن تعمل على تلبية مطالب الشعب.

Alkalima Online

مقالات مشابهة

تعزيزات تركية جديدة تدخل سوريا مع تقدم النظام في إدلب وحلب

نتنياهو يعلن بدء التطبيع مع السودان.. والطيران الإسرائيلي يبدأ بالتحليق

بستاني: غير صحيح أن حركة امل لم توافق على خطة الكهرباء والمشكلة انهم يقولون شيئاً داخل الحكومة ويفعلون ما هو مختلف خارجها وهذه سياسة مارستها القوات اللبنانية كذلك

وهاب: أعتقد أن رئيس الحكومة حسان دياب يمتلك الجرأة للتصدي للملفات ومنها رفض دفع "اليوروبوند"

وهاب لـ "الجديد": الدعوة لانتخابات مبكرة قبل استعادة الأموال المنهوبة نتائجها ستكون كارثية

أبو الغيط: الفلسطينيون لم يُهزموا والعرب لن يتخلوا عنهم