فضيحة بيئية في بعبدا

  • شارك هذا الخبر
Friday, January 10, 2020

نشر الناشطون البيئيون في جمعيتي الحركة البيئية اللبنانية وجمعية الأرض - لبنان:
أقرب غابة طبيعية إلى بيروت ، غابة خندق الرهبان بعبدا ، المصنفة ذات أهمية محلية وعالمية للتنوع البيولوجي Key Biodiversity Area بحسب تقرير البروفيسور غسان رمضان جرادي رئيس المجموعة الوطنية التنسيقية للمناطق الرئيسية للتنوع البيولوجي ، مهددة بمشروع محطة للمحروقات على مدخلها الجنوبي.

فبعد ان رفض وزير البيئة طارق الخطيب هذا المشروع مرتين ، عاد ووافق عليه المرة الثالثة خلافًا لموقف اللجنة التقنية في الوزارة لمراجعة الفحص البيئي المبدئي،
وأعطى محافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاوي بعدها ترخيصاً بالإنشاء لمحطة توزيع محروقات سائلة مع غسيل وتشحيم السيارات بتاريخ ١٨ نيسان ٢٠١٩ على العقار ٥٤١ المعروف بغابة خندق الرهبان، ما دفع جمعيتي الحركة البيئية اللبنانية وجمعية الأرض- لبنان بالتقدم بمراجعة إبطال لدى مجلس شورى الدولة ضمن المهلة القانونية.

وعلمنا اليوم ان صاحب مشروع المحطة تقدم من بلدية بعبدا - اللويزه برخصة بناء المحطة علماً ان البلدية وضعت أكثرية العقارات في بعبدا قيد الدرس حفاظًا منها على المساحات الخضراء وعلماً ان مجلس شورى الدولة لم يصدر حكمه بعد.

فهل يتم التضحية بآخر بقعة خضراء في المنطقة كان قد طلب الاباتي حنا سليم رحمه الله من وزارة البيئة بتصنيفها موقع طبيعي؟

وهل يجوز تعريض كل المارة على طريق بعبدا- بطشيه للخطر بسبب موقع المحطة على كوع خطر دون مراعاة القانون بتأمين وقوع نظر من مسافة ١٠٠ متر؟

وهل تتم مخالفة الشرط القانوني بالبعد عن أقرب محطة للمحروقات في الخدمة مسافة ٨٠٠ متر وذلك بوجود محطة تبعد ٣٩٣ متر فقط؟

أخيراً بعد كل ما نعيشه من تغيرات مناخية وحرائق كارثية لغابات كوكب الأرض عامة وغابات لبنان خاصة ، نتمنى من جميع الأفرقاء الإستثمار في السياحة البيئية عوض الاستثمار في النفط والباطون.