الإندبندنت- رجل السودان القوي

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, December 18, 2019

نشرت صحيفة الإندبندنت عبر موقعها الإلكتروني مقابلة أجرتها مراسلتها بل ترو مع القائد العسكري السوداني محمد حمدان دقلو المعروف باسم "حميدتي" الذي اعتبرته أكثر الشخصيات سطوة في السودان.

وأشارت إلى أنها أجرت هذه المقابلة لتتناول "الجرائم التي تتهم الميليشيا التي يقودها بارتكابها".

وتقول ترو إنه "بمجرد دخوله الغرفة مرتديا الجلابية البيضاء والعمامة السودانية المعروفة كان حميدتي أقرب إلى تاجر جمال أكثر من كونه أحد أقوى جنرالات السودان وقائد قوات التدخل السريع المتهمة بجرائم اغتصاب وقتل بحق المتظاهرين في الخرطوم وارتكاب مجازر عنيفة في دارفور".

وتضيف الصحفية أن حميدتي "سارع من مجلسه فوق الأريكة الزرقاء في مقر إقامته في الخرطوم إلى دعوة بريطانيا لعقد شراكة واتفاق تعاون مع قوات التدخل السريع منوها بدورها البارز في مواجهة حركة الهجرة غير القانونية باتجاه أوروبا".

وتوضح ترو أن حميدتي يؤكد أن التغيير الذي حدث في السودان حقيقي، مدافعا عن نفسه في وجه الاتهامات التي وجهت إليه بأنه "راغب في القفز على السلطة والاستيلاء عليها"، وأكد أنه "مجرد مواطن سوداني عادي".

وتعرج ترو إلى إقليم دارفور موضحة أن "أكبر الجرائم التي ارتكبت بحق المدنيين هناك جرت خلال اعوام 2014 و 2016 و 2017 من قبل قوات التدخل السريع - التي كانت تعرف حينئذ باسم الجنجويد - وهو ما أكده مجموعة من خبراء الأمم المتحدة علاوة على مهمة المنظمة الدولية لحفظ السلام في دارفور".

وتوضح ترو أن حميدتي يرد قائلا إن "هذه الاتهامات الممنهجة من قبل الموالين للنظام القديم تهدف إلى تشويه قوات التدخل السريع"، مؤكدا أن هذه القوات هي "حامية إقليم دارفور وحامية الثورة السودانية".