علم الدين: كلفة تشغيل معمل معالجة النفايات من موازنة الدولة وليست هبة من الإتحاد الأوروبي

  • شارك هذا الخبر
Friday, December 6, 2019

اصدر رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين بيانا رد فيه على "تصاريح عضو مجلس بلدية طرابلس المهندس نور الأيوبي حول الرسالة التي تقدم بها إلى البرلمان الأوروبي".

واشار الى انه "بخصوص معمل فرز النفايات وتصريح رئيس وأعضاء مجلس بلدية طرابلس بخصوص فساد الأموال الممنوحة إلى الإتحاد كهبة من الإتحاد الأوروبي لزوم تشغيل معمل فرز النفايات، يفيد إتحاد بلديات الفيحاء بالتالي: "إن إنشاء معمل فرز النفايات الصلبة في طرابلس (دون معمل التسبيخ) هو هبة من الإتحاد الأوروبي عبر مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية OMSAR بمبلغ وقدره 1,1 مليون يورو تم تنفيذها من قبل مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية وبإشراف المفوضية الأوروبية في لبنان. تشمل الهبة إنشاء معمل فرز بقدرة إستيعابية 150 طن في الوردية الواحدة على أن يشغل المعمل ورديتان حيث كانت كمية النفايات تقدر بـ300 طن/اليوم إضافة إلى 3 آليات وتم إستلام المعمل حسب الأصول. تم وضع حجر الأساس في حزيران 2010".

اضاف: "تم إعداد دفتر شروط لتشغيل المعمل من قبل مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية والإتحاد وتم عرضه قبل تصديقه على رئيس اللجنة البيئية في بلدية طرابلس وتم تعديل دفتر الشروط حسب الملاحظات الواردة من قبله وذلك خلال العام 2013.

وتضمنت الشروط الفنية: تطوير معمل فرز النفايات لفرز كمية 400 طن في الوردية الواحدة وذلك بسبب زيادة كمية النفايات - معالجة إضافية بعد الفرز تقترح من قبل العارضين وتقييم العروض الفنية على هذا الأساس. تم تشكيل لجنة لمناقصة عمومية لتشغيل معمل معالجة النفايات من ممثلين عن مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية، وزارة البيئة، إضافة إلى لجنة المناقصات في إتحاد بلديات الفيحاء - تم التعاقد مع مشغل معمل معالجة النفايات وإعطائه أمر المباشرة خلال العام 2016".

وتابع: "إن تمويل تشغيل معمل معالجة النفايات في الإتحاد هو ممول من قبل مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية من موازنته مباشرة وذلك بموجب قرارات مجلس الوزراء كالتالي:
- قرار مجلس الوزراء رقم 34 تاريخ 6/4/2010 الذي ينص على تمويل تشغيل وصيانة معامل معالجة النفايات في لبنان لا سيما معمل الإتحاد من الموازنة العامة - قرار مجلس الوزراء رقم 75 تاريخ 22/5/2014 المتعلق بتمديد العمل وزيادة موازنة مشروع تشغيل وصيانة معامل معالجة النفايات الصلبة الذي ينفذه مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية، وذلك لمدة 3 سنوات - قرار مجلس الوزارء رقم 24 تاريخ 18/1/2017 المتعلق بإضافة مراكز جديدة على لائحة المراكز، في مشروع تشغيل وصيانة معامل معالجة النفايات الصلبة وزيادة القدرة الإستيعابية لمعمل إتحاد بلديات الفيحاء من 420 طن/اليوم إلى 520 طن/اليوم، (ما يعادل 7،153،087،500 ل.ل. سنويا) - تم تشغيل المعمل في 2/6/2017 وتم توقيف العمل فيه في 28/12/2017 بسبب شكوى المواطنين من الروائح الكريهة الصادرة عن المعمل. تم إعادة تشغيله لفترة تجريبية في 26/3/2018 وتم توقيفه مجددا في 21/4/2018 وأخيرا تم إعادة تشغيل معمل معالجة النفايات الصلبة في مدينة طرابلس دون أعمال التسبيخ إعتبارا من 29/8/2018 وذلك بصورة مؤقتة إلى حين إنتهاء التجهيزات الجديدة، على أن تعود من بعدها الشركة بالقيام بعملية التسبيخ كما ينص عليه عقد التشغيل والصيانة الموقع سابقا. مع إحتساب كلفة فرزالنفايات على أساس 15$ للطن الواحد استنادا" إلى قرار مجلس الوزراء رقم 24 تاريخ 06/04/2010".

واردف:" أما فيما يتعلق بالهبة المقدمة من الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية فإن الإتحاد قد قام بالإحالة إلى مجلس الإنماء والإعمار الملاحظات الفنية على دراسة تقييم الأثر البيئي للأعمال المقترحة لمشروع تطوير وتحسين معمل فرز وتسبيخ النفايات الصلبة في طرابلس. كما وإن الجلسة العلنية التي أعلن عنها سابقا لمناقشة الجوانب البيئية للمشروع قد تم تأجيلها عدة مرات سابقا وذلك بسبب الظروف الإستثنائية التي تمر فيها البلاد ومن المتوقع عقد هذه الجلسة في 19/12/2019. بالتالي وبإختصار لما عرضناه أعلاه، إن كلفة تشغيل معمل معالجة النفايات هي من موازنة الدولة اللبنانية وليست هبة من الإتحاد الأوروبي كما صرح المهندس أيوبي ولا علاقة للاتحاد الأوروبي بالعقد الموقع مع المشغل".

وختم: " نتمنى على الغيورين على مصلحة مدن الفيحاء توخي الحذر في نشر المعلومات الغير دقيقة وعدم رمي الإتهامات جزافا قبل التأكد من صحة المعلومات".