الأردن يفاوض لإلغاء اتفاقية الغاز الإسرائيلي

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, December 4, 2019

رغم قرب موعد بدء ضخ الغاز الإسرائيلي مع اقتراب عمليات مد أنبوب من إسرائيل إلى الأردن على الانتهاء بداية العام المقبل، دخل الأردن في مفاوضات لإلغاء الاتفاقية مع شركة "نويل إنيرجي" الأمريكية التي تستثمر حقل غاز "ليفايثن" الإسرائيلي في البحر المتوسط الذي سيصدر منه إلى الأردن.
وبحسب ما قالت مصادر في وزارة الطاقة الأردنية لـ24 فان الأردن "يحاول تفادي الشرط الجزائي الخاص بالإخلال في الاتفاقية والذي تصل غراماته إلى حوالي 1.5 مليار دولار".
ويأتي هذه التوجه الأردني، سيما وأن الأردن أصبح يبحث حالياً عن مستوردين للطاقة الكهربائية التي يولدها، بعد أن بات يملك طاقة كهربائية زائدة بسبب مشاريع توليد الطاقة التي انجزت أخيراً أو في طور الإنجاز وتعتمد على الطاقة المتجددة، سيما وأن الغاز الطبيعي المصري أصبح يتدفق إلى المملكة بانتظام، وهو ما يجعل من الغاز الإسرائيلي عديم الفائدة.
وما يؤكد ما ذهبت اليه المصادر هو تصريح العاهل الأردني خلال لقائه كتلة نيابية أخيراً حينما قال بخصوص الاتفاقية إن "المملكة تدرس الخيارات القانونية المتاحة لإلغاء الاتفاقية".
وكانت شركة الكهرباء الوطنية وهي مملوكة بالكامل للحكومة الأردنية وقعت اتفاقية لبيع وشراء الغاز الطبيعي من شركة "نويل إنيرجي" الأمريكية عام 2016، كونها صاحبة الحق في استثمار حقل غاز "ليفايثن" الإسرائيلي في البحر المتوسط.
وفيما تلقى الاتفاقية، معارضة شعبية وحزبية منذ إبرامها، حاول النواب الأردنيون طرحها على بند جدول أعمال مجلس النواب أخيراً لإلغائها، إلا أن الحكومة حولت ملف الاتفاقية إلى المحكمة الدستورية والتي افتت بعدم قدرة مجلس النواب على الغائها كونها اتفاقية غير دولية وأبرمت بين شركتين، ما أجهض محاولات المجلس في هذا الإطار.
وقال الخبير الأردني في مجال النفط عامر الشوبكي لـ24 "تتوفر فرصة أخيرة لتفادي عواقب اتفاقية الغاز بين الأردن والاحتلال الإسرائيلي وتجنب شرط جزائي قيمته 1.5 مليار، وذلك قبل سريانها عبر ضخ الغاز في الأنبوب".
وأضاف أن "أحد شروط نفاذ العقد حسب القانون البريطاني هو سريان الاتفاق بعد التوقيع ، ولا يوجد في الاتفاقية تحديد لوقت السريان أو تعريف لمعنى السريان مع وجود وذكر مصطلح سريان داخل الاتفاقية".
وقال: "نستطيع رفض الاتفاقية قبل سريانها المتوقع مع نهاية هذا الشهر حسب تصريحات إسرائيلية".
وتابع يقول: " كما يمكن لشركة الكهرباء الوطنية الانسحاب من الصفقة إذا تولتها منظمة حكومية أخرى، أو شركة حكومية أخرى مملوكة بالكامل، حسب نصوص الاتفاقية أيضاً".
وبحسب الاتفاقية فان شركة "نوبل انيرجي" ستعمل على تزويد المملكة بالغاز الطبيعي الإسرائيلي لمدة 15 عاماً بما يعادل 45 مليار متر مكعب من الغاز ابتداء من العام 2020.
ويخترق أنبوب الغاز أراضي الشمال الأردني بين قرى محافظتي أربد إلى أن يصل إلى نهايته في محافظة المفرق.


24.AE