خاص بالفيديو- الهبات الأوروبية للبنان.. أمام المحاسبة!

Friday, November 29, 2019

Abir Obeid Barakat

خاص - عبير بركات

نجح مؤتمر بروكسيل للإتحاد الأوروبي بمبادرة من عمر حرفوش بإدراج لبنان في الجلسة البرلمانية الأوروبية الأساسية في ٢٧ تشرين التاني في ستراسبورغ، وذلك بعد أسبوعين فقط من انعقاد الجلسة الأولى، علماً أن البرلمان الأوروبي لا ينعقد إلا كل ثلاثة أسابيع في الشهر في بروكسيل وكل أسبوع في ستراسبورغ حيث يتم التصويت.

وتناول حوالي العشرون نائباً من كل الكتل الأوروبية موضوع لبنان، فكانت مداخلة لكل نائب حوالي دقيقة أو دقيقة ونصف كحد أقصى لمدة ساعة من الوقت.

وقد حضرت المؤتمر وزيرة خارجية الإتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، وكانت مداخلة ناريّة للنائب الفرنسي تييري مارياني الذي كان يشغل منصب وزير بعهد ساركوزي، وطلب فيها التحقيق بالأموال التي وهبها الإتحاد الأوروبي إلى لبنان في السنوات الماضية.

ومن أبرز المداخلات كانت رسالة من عضو بلدية طرابلس الأستاذ نور الأيوبي شرح فيها أن الإتحاد الأوروبي أعطى هبة لبناء معمل لفرز النفايات في الفيحاء ولم يُنفّذ بحسب دفتر الشروط، وطالب بتحقيق شفاف لمعرفة الملابسات التي حصلت، وكان لوفد مجلس شيوخ فرنسا زيارة إلى المعمل سابقاً وكوّن ملف عن الموضوع.

وقد سلم النائب تييري مارياني وزيرة خارجية الإتحاد الأوروبي رسالة في اليد عن موضوع المعمل لفرز النفايات الذي تكلم عنه الأيوبي سابقاً بهدف كسب الوقت.

فبروتوكول نظام البرلمان الأوروبي المعتمد يبدأ بالحديث عن الموضوع، ثمّ يتم التحقيق داخل البرلمان لمعرفة إذا كان الموضوع جدياً وجديراً بالتحقيق فيه، بعدها يتمّ مساءلة جديدة علنية، ومن ثم يقر البرلمان لجنة تحقيق بموضوع الفساد والهدر بالأموال، وبعدها نضيف كل الملفات الجدية لمشاريع فساد بلبنان متعلقة بالإتحاد الأوروبي او أي دولة أوروبية، فتبدأ محاكمة المتهمين، وإن تمت إدانتهم يُحكم عليهم ويُجبرون على إعادة الأموال المنهوبة إلى الدولة اللبنانية مع عطل وضرر يمكن ان يصل الى مئات الملايين .

من هنا، على اللبنانيين أن يتحركوا سريعاً لإبراز كل ملفات الفساد وأن لا يهدروا الوقت لأن هذا الملف إذا تمّ تحقيقه نكون أمام بداية إصلاح للفساد المستشري في لبنان.





التواصل مع صفحة "الجمهورية اللبنانية الثالثة" للتبليغ عن أي ملف هدر:

https://www.facebook.com/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%87%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A9-100886111382756/


مقالات مشابهة

مشروع Smart Forest ينطلق من بشرّي لإنقاذ لبنان من كوارث أصابته .. ما هو؟

خاص- لهذا سمى الحريري الخطيب.. والمخزومي قد يطيح به!

خاص- "ثائرون" في قلب الحراك... وهذه رؤيتهم للتغيير

خاص- ببن الفياضانات والضغط الخانق.. هذه سيناريوهات الإثنين!

خاص- لهذا السبب خرقت بعبدا برتوكول الاستشارات

خاص- رحيل مؤلم.. والآتي اعظم!