خاص-الموت غدار... هكذا تحمون شبابكم من توقف قلبهم!

  • شارك هذا الخبر
Thursday, November 28, 2019

مرة جديدة، يخطف الموت الشابان جان بيار عساف وعلاء عسيلي إثر سكتة قلبية ناتجة عن خلل في "كهرباء القلب" وهما في العشرين من عمرهما.

للوهلة الأولى ، نظن أن سبب الوفاة ناتج عن حصول سكتة قلبية مفاجئة، لكنها ناتجة عن اختلال "بِـكهرباء القلب"، حيث تحدُث هذه المشكلة عندما لا تعمل النبضات الكهربائية التي تنسق ضربات القلب بشكل صحيح، وهو ما يسبب تسارع ضربات القلب أو بطئها أو عدم إنتظامها، وفي بعض الأحيان يسبب اختلال كهرباء القلب أعراضاً وعلامات مزعجة على الشخص الذي يصاب بها، ويتمثل علاج هذا الأمر فى السيطرة على ضربات القلب سريعاً وإلاّ تكون النتيجة فقدان المريض لحياته.


فما هي أعراض خلل كهرباء القلب؟

تكمن خطورة هذا المشكلة أن بعض الأشخاص قد لا تظهر عليهم أي أعراض مرضية تدل على إصابتهم بهذا المرض وهؤلاء أكثر عرضة للموت المفاجئ، لذلك من الضروري إجراء الفحوصات الروتينة القادرة على كشف هذا المرض وعلاجه قبل فوات الآوان، أما عن الأعراض الشائعة لهذه الحالة فهي:

1- رفرفة في الصدر
2- تسارع ضربات القلب (عدم انتظام دقات القلب)
3- بطء ضربات القلب.
4- ألم فى الصدر.
5- ضيق فى التنفس.
6- الدوار أو الدوخة.
7- التعرق.
8- الإغماء.

فإذا شعر الشخص بأعراض عدم انتظام نبضات القلب بشكل متكرر وشامل يجب أن يذهب للطبيب فوراً، لإن عدم انتظام ضربات القلب يمكن أن يسبب الوفاة، حيث ينبض القلب بالنبضات الكهربائية السريعة وغير المنتظمة وهو ما يسبب ارتجاف البطينين بدلاً من ضخ الدم، فينخفض ضغط الدم ويقطع إمداداته إلى أعضائك الحيوية مما يسبب الموت المفاجئ.


لا شكّ أن الموت بهذه الطريقة بلا إنذار وبلا عارض سابق هو غدرٌ وقتل... هو موت خاطف، لذلك لابد أن نكون حريصين على سلامة أولادنا من خلال الكشف الروتيني، وعدم الإستخفاف بأي عارض صحي لأنه من الممكن أن يكون سبباً في توقف قلوب الشباب، من هنا ضرورة تأمين جهاز الـ «AED» لإنقاذ كل من يتعرّض لتوقف مفاجئ في القلب.

Abir Obeid Barakat