خاص- من أهداف موفد ماكرون: مليار يورو لمصرف لبنان.. وطمأنة حزب الله!

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, November 12, 2019

خاص- عبير بركات

ذكرت أوساط مطلعة ومتابعة للموفد الفرنسي بأن زيارته الى لبنان، برئاسة مدير دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في وزارة الخارجية الفرنسية كريستوف فارنو، ستتمحور حول الخطوات التالية:

أولاً، تقريب وجهات النظر بين القوى السياسية من أجل تشكيل حكومة لكي يكون لبنان جاهزاً لتلقي أموال مؤتمر سيدر

ثانياً، طمأنة حزب الله بأن لا نية لإخراجه أو إبعاده عن الحكومة كما يتم التداول به، ولا نية خارجية حالياً يهذا الإتجاه، وذلك من أجل تسهيل حزب الله تأليف الحكومة وعدم إعتبار الحكومة الجديدة التي ستُشكل بمثابة إنقلاب عليه.

ثالثاً، إن الإهتمام الفرنسي يكمن في ضرورة تشكيل حكومة توقف الهدر والفساد, إن باريس لن تتعاطى بالأسماء وعملية التوزير لأن هذا الموضوع داخلي وهمّها فقط وجوه شفافة تعطي ثقة للداخل والخارج.

رابعاً، إن الموفد الفرنسي سيقدم لحام مصرف لبنان د. رياض سلامة ما يمكن إعتباره وديعة بقيمة مليار يورو فرنسي بهدف تمكين المصارف من تأمين السيولة وتسهيل العمليات المصرفية، بما من شأنه أن يؤمن نوعاً من الرخاء المالي حتى إنتهاء الأزمة وبداية دخول لبنان في مرحلة الإستقرار بعد تشكيل الحكومة.

خامساً، التركيز على انهاء ملف الكهرباء من خلال ايجاد خطة شاملة اذ لا تتقبل باريس استمرار انقطاع الكهرباء وعدم توفرها منذ ان بدأت معالجة هذا الأمر منذ عقدين من الوقت سيما أن لديها خبرة طويلة في هذا الحقل.

Abir Obeid Barakat