عون أبلغ طراف استغراب لبنان البيان الاوروبي بشأن النازحين

Friday, November 8, 2019

ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان السفير رالف طراف الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، استغراب لبنان لمضمون البيان المشترك الذي صدر في 9 تشرين الاول الماضي عن لجنتي الشؤون الخارجية والميزانية في البرلمان الاوروبي والذي تناول وضع النازحين السوريين، وجاء فيه "ضرورة تأمين قدرتهم على الاندماج والتوظيف على المدى الطويل بطريقة متماسكة مع المجتمعات المضيفة".

ولفت الرئيس عون إلى ان "هذا الموقف يتناقض مع الدعوة اللبنانية المتكررة لاعادة النازحين السوريين الى بلادهم، لا سيما بعدما استقر الوضع في اكثر من 90 في المئة من الاراضي السورية وانحسرت المواجهات المسلحة في منطقة محدودة جدا".

وشدد الرئيس عون للدبلوماسي الاوروبي على ان "عملية عودة النازحين السوريين من لبنان الى سوريا مستمرة وعلى دفعات، وقد بلغ عدد العائدين 390 الف نازح لم ترد اي شكوى منهم عن ضغوط تعرضوا لها بعد عودتهم".

واشار الرئيس عون الى ان مجلس النواب سوف يباشر درس مشاريع قوانين اصلاحية احيلت اليه، وتتناول خصوصا، مسألة مكافحة الفساد ورفع الحصانة ومحاسبة المسؤولين عن الهدر المالي والتهرب الضريبي الذي حصل منذ اكثر من 20 سنة"، مؤكدا ان "الحكومة العتيدة سوف تعمل على تطبيق مضمون الورقة الاقتصادية التي اقرتها الحكومة المستقيلة".

وكان السفير طراف نقل الى الرئيس عون "اهتمام دول الاتحاد الاوروبي بالتطورات الاخيرة وحصرها على ان يتمكن لبنان من الخروج من الازمة التي يمر بها راهنا".

وحضر اللقاء عن الجانب الاوروبي الى السفير طراف، نائبة رئيسة البعثة جوليا كوتش دو بيوبلي والدبلوماسي راين نيلاند، وعن الجانب اللبناني وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي والمدير العام للرئاسة الدكتور انطوان شقير والمستشاران شربل وهبه ورفيق شلالا.

وفي قصر بعبدا، أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين - المرابطون العميد المتقاعد مصطفى حمدان الذي عرض مع رئيس الجمهورية التطورات الراهنة.

مقالات مشابهة

جلسة لمجلس الوزراء عند العاشرة من قبل ظهر الخميس في السراي

وزير الاقتصاد يعرض مع وفد أصحاب محطات المحروقات المحافظة على عمولة المحطة والجعالات الموجودة ضمن جدول تركيب الأسعار

خاص ــ لهذا يستهدف باسيل... "رياض سلامة"!

وزير الخارجية التركي: إذا لم يتمّ التوصل إلى نتائج من مباحثات موسكو الجارية حول إدلب فمن الممكن أن يكون هناك لقاء بين أردوغان وبوتين خلال الأيام المقبلة

سيارة مشبوهة في الشويفات... ماذا في داخلها؟!

وكيل الزين: القرار الظني في حقه مجحف