واقع القطاع الصحي والاستشفائي "كارثي".. مخزون الأدوية لا يكفي لأكثر من شهر

  • شارك هذا الخبر
Friday, November 8, 2019

أعلن نقيب أصحاب ​المستشفيات​ ​سليمان هارون​، في ​مؤتمر​ صحفي حول واقع القطاع الصحي والاستشفائي، عن "أننا مقبلون على كارثة صحية كبيرة لأن المستشفيات غير قادرة على تسديد مستحقات مستوردي ​الأدوية​ والمسلتزمات الطبية وبالتالي لن تعود قادرة على تقديم العلاجات للمرضى".

وكشف هارون عن أن "المخزون الحالي للأدوية لا يكفي لأكثر من شهر واحد وخطوة الاستيراد تتطلب ثلاثة أشهر"، مشددًا على "أننا قد نرى مرضى يموتون في المستشفى لذلك نناشد المسؤولين العمل فورًا على الطلب من ​المصارف​ تسهيل عملية تحويل الأموال ب​الدولار​ الأميركي لشراء المسلتزمات الطبية وتأمينها للمستشفيات وإلا المستفيات ستقوم بتحرك تحذيري مع الأطباء يوم الجمعة 15 تشرين الثاني بالتوقف عن استقبال المرضى باستثناء مرضى غسيل الكلى ومرضى ​السرطان​".

وأوضح أن "الموقف لا علاقة له بالأزمة​ الساسية الحالية التي تتخبط بها البلاد إنما تستكمل ​الاتصالات​ التي أجريناها منذ أشهر مع المعنيين".

في السياق عينه، أشار نقيب الأطباء ​شرف أبو شرف​ الى أن "اللقاء اليوم تنبيهي وإنذار لوزارة المالية​ لإستدراك الوضع والقيام بواجباتها ودفع المستحقات والمتوجبات للمستشفيات والأطباء"، مشيرا الى أن "أكثر من 50 في المئة من الأطباء لا يتجاوز دخلهم الشهري مليون ونصف ليرة وسيحرمون من ​الضمان​ الإجتماعي والصحي عند سن التقاعد وهو السن الذي يحتاج فيه الى الضمان".

وكشف أن "بعض الأطباء و​المستشفيات​ يعمدون الى طلب فروقات المستحقات من المرضى لتعويض التأخير في قبض المستحقات"، مشددا على "أننا كنقابة نرفض هذا الموضوع ونحث وزارة المالية على التجاوب مع نقابات الجسم الطبي لانقاذ القطاع الصحي والمستشفيات والاطباء واصحاب المعدات الطبية من خطر الانهيار ما يضمن بقاء الجميع".