خاص- من المسؤول عن ارتفاع الأسعار في السوبرماركات؟

  • شارك هذا الخبر
Saturday, November 9, 2019

خاص - ماريا ضو

الكلمة اونلاين

في حين يمرّ لبنان بهذه الأزمة الإقتصادية الكبيرة، تشهد السوبرماركات إرتفاعًا واضحاً لأسعار الكثير من المنتوجات، وخصوصاً المستوردة منها. وإذ يصب اللّبنانيون مسؤوليّة هذا الأمر على هذه المتاجر، ولكن المشكلة في الحقيقة أكبر من ذلك.

يبدو أنّ الفساد استشرى اكثر فأكثر ووصل إلى حد المستوردين وكبار تجّار المواد الغذائية الذين يستغلّون الأزمة ليحقّقوا المزيد من الأرباح على حساب الناس الفقراء، متذرّعين بارتفاع سعر صرف الدّولار، علمًا أنّ هذه المنتوجات قد تمّ استيرادها منذ أشهرٍ عدة في السابق، أيّ أنهم لم يدفعوا أي تكاليف اضافيّة لاستيرادها تبريراً لرفع الأسعار. أمّا السوبرماركات وخاصةً الصّغيرة منها، لا تملك خيارًا آخر غير الرّضوخ لإرتفاع الأسعار كي لا تفرغ رفوفها من البضائع وتخسر زبائنها.

لهذا السبب على الشّعب اللبناني أن ينتفض في وجه كبار التجار وأصحاب الماركات لأنّهم جزء من الفساد المستشري في هذا الوطن، وقد تُترجم الانتفاضة الأفضل بمقاطعة الأصناف التي ترتفع أسعارها وذلك للحدّ من تمادي محتكري الاسّواق الذين يخيّرون المتاجر بين الدفع بالليرة اللبنانية بأسعارٍ أعلى أو إفراغ رفوفهم!

من هنا، يمكن القول، أنّه في لبنان لا يمكن تحميل الجسم السّياسي وحده مسؤولية الفساد، فالتّجار أيضا لا يتركون فرصة لنهش جيوب المواطنين من دون أي تردد أو ضمير يؤنب.