قبرص توقع أول عقد لاستخراج الغاز بـ 9 مليارات دولار

Friday, November 8, 2019

أعلنت قبرص يوم الخميس توقيع أول صفقة لاستغلال الغاز الطبيعي بـ 9.3 مليارات دولار مع كونسورسيوم يضم شركات شل العملاقة، ونوبل إنرجي، وديليك الإسرائيلية.
وقال وزير الطاقة جورج لاكوتريبس بعد توقيع الاتفاق، إن "لنوبل إنرجي، وشل، وديليك، الآن أول رخصة استغلال تمنحها قبرص، لتتمكن من تسويق المخزون".
تبلغ مدة الترخيص 25 عاماً، ويشمل حقل غاز أفروديت، الأول الذي اكتشفته قبالة قبرص شركة نوبل إنرجي في 2011. وتشير تقديرات أنه يحتوي على أكثر من 4 تريليونات قدم مكعب (أكثر من 113 مليار متر مكعب) من الغاز.
ويأتي توقيع الصفقة بعد موافقة الحكومة على مراجعاتلاتفاقية مشاركة الإنتاج بناءً على طلب الشركات بسبب الانخفاض الكبير في أسعار المواد الهيدروكربونية منذ منتصف 2014.
وتعني مراجعة عقد الإنتاج أن نيقوسيا ستحصل على دخل سنوي متوسط قدره 520 مليون دولار على فترة 18 عاماً.
وقال لاكوتريبس إنه بموجب الاتفاق الجديد، يلتزم الكونسورسيوم بمواعيد قريبة لاستخراج احتياطيات الغاز ودر الإيرادات بحلول 2025.
ومضت قبرص في استكشاف موارد الطاقة البحرية رغم انهيار محادثات 2017 لإنهاء انقسام الجزيرة المتوسطية الأمر الذي أثار غضب تركيا، التي تحتل شمال قبرص منذ 1974 رداً على انقلاب لإلحاق الجزيرة باليونان.
وأطلقت تركيا استكشافاً منفصلاً وتعدت على المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، ما أدى إلى موافقة الاتحاد الأوروبي على إطار قانوني للعقوبات المفروضة على الأفراد والشركات المشاركة في تلك العمليات.

AFP

مقالات مشابهة

بالفيديو- اليسا - عم ثور

إطلالة لافتة لإليسا وشقيقها من كندا

بالصورة: مصر توجّه تحيّةً مميزةً الى لبنان

نحاس: إنه زمن الاستقلال عن الاستغلال

عقوبات أمريكية ضد وزير الاتصالات الإيراني على خلفية حجب الإنترنت

بث النشيد الوطني اللبناني في هذه الأثناء في كلّ أنحاء العالم