مدارس الشوف: التأكيد على حرية الطلاب واحترام حرية التعبير

  • شارك هذا الخبر
Thursday, November 7, 2019

اجتمع عدد من رؤساء وممثلي لجان الأهل في المدارس الخاصة في الشوف في ثانوية العرفان - السمقانية، وتداولوا في أوضاع المدارس نتيجة الانتفاضة الشعبية وما رافقها من الإضراب والإقفال والتجاذبات، وفي نهاية الاجتماع أصدروا بيانا تضمن النقاط التالية:

- الحرص على المحافظة على الصورة الراقية لمجتمع الشوف كعائلة واحدة تحمل القيم الأخلاقية والاجتماعية والوطنية المشتركة.
- التأكيد على أهمية التعاون بين إدارات المدارس والأهل لرعاية التلاميذ والمساعدة في ضبط مسار الحياة المدرسية في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر فيها البلاد. - التأكيد على أهمية انتظام العمل في المدارس لاستكمال العام الدراسي بأقل خسائر ممكنة، والتعاون لذلك بين جميع الجهات المعنية، وفي مقدمها إدارات المدارس ولجان الأهل والمعلمين والمسؤولين والناشطين في الحراك الشعبي.
- مناشدة جميع المعنيين بالأمر تفهم دقة العمل التربوي وضرورة تأمين الجو المناسب له، بعدم التعرض لحرمة المدارس وإقامة التجمعات أمامها لما تحدثه من فوضى وتعكسه من تأثير نفسي على التلاميذ، وعدم العودة إلى قطع الطرقات وإقفال المدارس وحرمان التلامذة من غذاء العلم والمعرفة والتنشئة الوطنية السليمة. - التشديد على ضرورة احترام حرية التعبير والإصغاء إلى صوت الشباب والعمل على توعيتهم من خلال برامج تربوية تركّز على ثقافة المواطنة والولاء الوطني والثورة على الفساد، وعلى أهمية المطالب المحقة للشعب اللبناني المنتفض وعلى مسؤولية الدولة في تأمينها.
- مطالبة وزارة التربية وادارات المدارس السهر على تعويض التلامذة ما فاتهم من المنهج التربوي المقرر.
- اعتبار اجتماعات لجان الأهل مفتوحة لمواكبة التطورات والتعاون لمواجهة المعضلات وتحقيق الغاية التربوية المرجوة.