محادثات سد النهضة.. "موعد محدد" لحسم الاتفاق بمراقبة أميركية

Thursday, November 7, 2019

أكد وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان على العمل من أجل التوصل إلى اتفاق بحلول 15 يناير 2020، وأنه حال عدم التوصل لاتفاق في الموعد المتفق عليه يتم اللجوء إلى المادة 10 من إعلان المبادئ لعام 2015.


وذكر بيان مشترك صادر عن وزارة الخزانة الأميركية، الأربعاء، أن وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان وافقوا على عقد 4 اجتماعات فنية حكومية على مستوى وزراء المياه.

وأضاف البيان أن وزراء خارجية الدول الثلاثة وافقوا على حضور البنك الدولي والولايات المتحدة الاجتماعات بصفة مراقب.

وشدد وزراء الخارجية على التزامهم المشترك بالتوصل إلى اتفاق شامل وتعاوني ومستدام وذات منفعة متبادلة بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي وإنشاء آلية واضحة للوفاء بهذا الالتزام، وفقا لإعلان المبادئ لعام 2015.

واتفق الوزراء على عقد اجتماعين في العاصمة الأميركية واشنطن في 9 ديسمبر و13 يناير المقبلين لتقييم ودعم التقدم.

وفي البيان، أكد وزراء مصر وإثيوبيا والسودان مجددا أهمية النيل لتنمية شعب مصر وإثيوبيا والسودان وأهمية التعاون عبر الحدود ومصلحتهم المشتركة في إبرام اتفاق.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إن المباحثات بين وفود إثيوبيا ومصر والسودان، بشأن النزاع حول سد النهضة، جرت على نحو جيد.

ونشر ترامب، صورة إلى جانب وفود الدول الثلاثة، قائلا إنه اجتمع بممثلين عنها، لأجل المساعدة على حل أزمة سد النهضة الذي يجري تشييده حاليا، ويرتقب أن يبدأ تشغيله بشكل كامل في 2022.

مقالات مشابهة

نسخة صينية عن "الكتائب"

راوول نعمة للـotv: البعض شكّك بعدم نجاح آلية دعم المواد الغذائية الأساسية، ولكن الآلية نجحت والبعض شكك بعدم انخفاض الأسعار، انما الأسعار ستنخفض

مقدمات نشرات الاخبار المسائية

تحذير هام من وزارة الداخلية بشأن قرار "المفرد والمزدوج"

قطّار عرض مع السفير البريطاني شؤوناً بيئية واقتصادية

المحامي ناضر كسبار - هل من الأفضل التريث في تعيين الجلسات؟