الحوت: حاكم "المركزي" ضمانة للاستقرار النقدي ومعروف مَن يقف وراء التهجم عليه

Tuesday, November 5, 2019

أكد رئيس مجلس إدارة - مدير عام شركة "طيران الشرق الأوسط" (الميدل ايست) محمد الحوت أن الأحداث في لبنان ليس لها تأثير على "مصرف لبنان" بحد ذاته لأن حاكم "المركزي" رياض سلامة شخصية عالمية، وهو ضمانة للاستقرار النقدي والمصرفي في لبنان.
وقال الحوت في تصريح لصحيفة "الراي" الكويتية: "إذا كانت هناك بعض التهجمات (على الحاكم)، فمن المعروف مَن يقف وراءها، وغالبية الشعب اللبناني تعرف قيمته وتقدّره".
وكان الحوت شارك في اجتماع الجمعية العامة الثاني والخمسين للاتحاد العربي للنقل الجوي "AACO" في الكويت.
ولفت الحوت إلى أن خطة التطوير التي اعتمدتْها "الميدل ايست" مستمرّة، إذ ستتسلّم 9 طائرات جديدة سنة 2020، و6 أخرى في 2021، و5 في 2023، ليتم بذلك تحديث كامل الأسطول.
وأفاد أن الطائرات جميعها ستكون من "إيرباص"، وهي 15 "A321 Neo"، و5 "A320 XLR"، وتراوح قيمتها بين 1.3 و1.5 مليار دولار، مبيّناً أن التمويل سيكون بنحو 20 في المئة من أموال الشركة الخاصة، و80 في المئة عبر الاقتراض من البنوك، ومؤكداً وجود عروض عدّة من الأخيرة التي تدرسها إدارة الـ "MEA".
ولفت إلى أن الشركة ستعتمد أيضاً على أسلوب البيع وإعادة الاستئجار، لنحو 9 طائرات جديدة سيجري استلامها، على أن تتم الاستدانة لتمويل شراء 6 طائرات كبيرة.
وذكر الحوت أن "الميدل ايست" ليست شركة حكومية بل تعمل وفق قانون التجارة، مشدداً على أن نتائجها المالية الإيجابية خلال الأعوام الـ 18 الأخيرة التي حفلتْ بأصعب الأوضاع الأمنية والسياسية في لبنان والمنطقة جعلتْها موْضعَ ثقةٍ لدى البنوك ووكالات التصنيف العالمية، الأمر الذي يتيح لها الحصول على قروضٍ بفائدة أقلّ من 4 بالمئة، بينما تصل الفائدة على قروض الدولة اللبنانية إلى نحو 11 بالمئة.

مقالات مشابهة

المفوضية الأوروبية: قرار محكمة العدل بشأن وسم سلع المستوطنات ليس تمييزا

عيتاني: عضومجلس بلدية بيروت هدى قصقص كانت توافق على معظم قرارات البلدية

تاجرت بالإيزيديات ونظمت حفلات إعدام... إليكم اعترافات "داعشية"

تجدد إطلاق الصواريخ من غزة على المستوطنات

أزمة طارئة تودي بالسفير الأردني في الجزائر

أنباء عن دعوات في طرابلس للتظاهر امام مكتب الصفدي المحيط بساحة النور وامام منزله رفضا لتسميته رئيسا للحكومة