اكتشاف فائدة غير متوقعة للكوليسترول

Tuesday, November 5, 2019

اكتشف علماء جامعة لوند السويدية بالتعاون مع علماء جامعة الشارقة في الامارات العربية، مستقبلا مسؤولا عن إنتاج الأنسولين، يوضح أن الكوليسترول ضروري له لكي ينشط.

وتفيد مجلة Molecular and Cellular Endocrinology، بأن الأنسولين الذي تنتجه خلايا بيتل في البنكرياس، هو المنظم الرئيس لمستوى السكر في الدم. وقد اكتشف الباحثون من الجامعتين أن الدور الرئيس في إنتاج الأنسولين يعود إلى المستقبل GPR183 أحد المستقبلات الموجودة على سطح خلايا بيتا.

المستقبل GPR183، ينشط عندما يرتبط بأحد مستقلبات الكوليسترول التي ينتجها الكبد.

يقول ألبرت صالحي رئيس فريق البحث من جامعة لوند السويدية، "إذا تعلمنا بطريقة ما تنشيط هذا المستقبل، فسوف نتمكن من ابتكار أدوية لتحفيز إنتاج الأنسولين لدى الأشخاص الذين مستوى الكوليسترول في دمهم منخفض. فعلى سبيل المثال، بمساعدة مادة مشابهة للكوليسترول".

وقد أكدت نتائج التجارب التي أجريت على خلايا بيتا في بنكرياس الفئران المخبرية والأشخاص المتوفين، قدرة مستقلب الكوليسترول على زيادة إنتاج الأنسولين، عن طريق تنشيط المستقبل GPR183. إضافة لهذا يحمي هذا المستقلب خلايا بيتا من الاجهاد الخلوي الناتج عن ارتفاع مستوى السكر في الدم، ما يسبب كبح قدرته على إنتاج الأنسولين. وقد يكون لهذا الاكتشاف استنتاج عملي، يكشف العلاقة بين الكوليسترول والوزن الزائد.

يقول صالحي، "إذا كان مستوى الكوليسترول في دم شخص ما مرتفعا، فإن المستقلب المعين، سيسبب زيادة في إنتاج الأنسولين، وهذا بدوره يسبب الشعور بالجوع، وتناول كمية كبيرة من الطعام وبالتالي زيادة في الوزن. فإذا تمكنا من كبح العلاقة بين المستقلب والمستقبل وتنظيم إنتاج الأنسولين، سنتمكن من السيطرة على الشعور بالجوع".

وكالة نوفوستي

مقالات مشابهة

طرق عكار مقطوعة والمدارس والمصارف مقفلة

المحتجون يقفلون مصلحة مياه طرابلس ويطالبون الموظفين بمغادرة الدائرة

طريق القصر الجمهوري سالكة بالاتجاهين وانتشار كثيف للجيش

حرق اطارات على الطريق المؤدية من سن الفيل الى الاوتوستراد المؤدي الى الكرنتينا

طريق خلدة عرمون مقفلة بالاطارات المشتعلة

استمرار إقفال أوتوستراد كفرحزير على المسلكين وطريق رشدبين مقطوعة