للوقاية من الجراثيم في الشتاء... 5 خطوات إعتمدوها من دون تردد!

Thursday, October 31, 2019

مع حلول فصل الشتاء، وإنخفاض درجة الحرارة وكثرة إختلاط الناس مع بعضها في أماكن مغلقة وضيّقة، يزداد بشكل كبير في هذه الفترة نشاط الفيروسات والميكروبات المسببة للعديد من الأمراض وإنتشارها، وهي تتركز غالباً في الجهاز التنفسي من خلال الإصابة بحالات متكررة من نزلات البرد والإنفلونزا وإلتهابات الجيوب الأنفية واللوزتين، فضلاً عن حساسية الصدر، وما يرافقها من أمراض مثل مشاكل وآلام المفاصل.



وللتعرّف على الطرق الضرورية للوقاية من الجراثيم في الشتاء، إليكم هذه الخطوات الفعّالة في السطور التالية عبر موقع صحتي:



غسل اليدين بشكل جيّد ومتكرر




إن الإنتظام على غسل اليدين هو من الوسائل الضرورية والسهلة التي تضمن حماية الفرد من الجراثيم ومعظم أنواع العدوى. لذلك يجب الحرص على تنظيف اليدين جيداً بالماء والصابون لا سيما قبل تحضير الطعام أو تناوله، وبعد السعال أو العطس أو إستخدام المرحاض.



الحصول على التطعيمات الازمة



لا يجب إهمال الحصول على بعض التطعيمات المهمّة التي هي بمثابة خط دفاع لبعض الأمراض إضافة الى الوقاية من بعض أنواع الجراثيم الضارّة. ولا بدّ من الإشارة الى أنه وعلى الرغم من أن معظم التطعيمات يجب أن نحصل عليها في مرحلة الطفولة، إلا أنه في مرحلة البلوغ تبقى للحاجة للخضوع لبعض اللقاحات بشكل روتيني مثل التيتانوس والإنفلونزا.



تناول بعض أنواع الأدوية



إن تناول أنواع محددة من الأدوية يوفر حماية قصيرة المدى ضد بعض الجراثيم، حيث أن تناول الأدوية المضادة للطفيليات يحمي على سبيل المثال من الإصابة بالملاريا في حال التواجد في مناطق ترتفع بها خطورة الإصابة.



الحفاظ على التغذية الصحيّة والمتوازنة



لتعزيز جهاز المناعة والحدّ من إحتمال الإصابة بأنواع مختلفة من الجراثيم، لا بدّ من إعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن، من خلال تناول وجبات تمدّ الجسم بكافة العناصر الغذائية الأساسية له.



الحصول على فترات كافية من النوم



النوم لأوقات كافية بما لا يقلّ عن 8 ساعات يومياً، يساعد على تقوية قدرة الجهاز التنفسي لمكافحة العدوى، وبالتالي الحفاظ على صحّة الجسم.

Sohati

مقالات مشابهة

الصايغ: الشعب اللبناني أخرج نفسه من قمقم النظام السياسي الطائفي

الجميّل: العرض المدني أجمل ما رأته شوارع بيروت

منير بركات: هؤلاء شكلوا وقودا للمزيد من اشتعال الانتفاضة!

باسيل: هكذا نعيش الاستقلال الفعلي كل يوم في ادائنا السياسي

شقير: على القيادات السياسية تحمل مسؤولياتها

فريد الخازن في أعنف هجوم على "الباسيليين": الله يلعنكم يا حراميّي!