الرئيس عون التقى نظيره الايرلندي: لبنان لم يعد بمقدوره تحمّل المزيد من أعباء النزوح...

  • شارك هذا الخبر
Thursday, October 17, 2019


أوضح رئيس الجمهورية ميشال عون اننا "ركزنا مع رئيس ايرلندا مايكل هيغينز على اهمية التوصل الى حلول سياسية للأزمة السورية وضرورة الاسراع في ايجاد حل لأزمة النازحين يساهم في اعادتهم الى بلادهم، بقطع النظر عن توقيت التوصل الى هذا الحل لا سيما وان لبنان لم يعد بمقدوره تحمّل المزيد من الأعباء نتيجة ضخامة حجم هذا النزوح".

ولفت عون بعد لقائه رئيس جمهورية ايرلندا في قصر بعبدا، الى انه يغتنم اللقاء ليحيي جهود الرئيس الايرلندي في ارساء ثقافة التغيير السياسية القائمة على اطلاق مبادرات ايجابية في شتى الميادين لتشجيع الاستثمار في خدمة تطلعات شعوبنا لا سيما اجيالنا الشابة، وقد ابلغته ان ما يجمع بلدينا اكبر بكثير من مجرّد التمسك بقيم السلام والديموقراطية، بل يتعداه الى رفض الاحتلال والظلم ومقاومة اشكالهما، وصولا الى الدفاع عن كل ما يصون كرامة الانسان وحقوقه.

واعتبر ان "مشاركة ايرلندا الفاعلة في قوات حفظ السلام في الجنوب ساهمت في الحفاظ على امن لبنان واستقراره، منذ اكثر من 40 سنة متواصلة، الامر الذي اوجد جيلاً ايرلندياً كاملاً متعاطفا مع لبنان وقضاياه، بادله اللبنانيون بكامل المحبة والتقدير".

وأضاف الرئيس عون: "اطلعت الرئيس الايرلندي على تمسك لبنان بالاحترام الكامل للقرار 1701 القاضي بانسحاب اسرائيل من الاراضي التي ما زالت تحتلها، مع تمسكه بحقه المشروع في الدفاع عن النفس، لا سيما وان اسرائيل تمعن في انتهاك هذا القرار برا وبحرا وجوا".

وقال عون: "كررت شكر رئيس ايرلندا على رعاية بلاده الصديقة وتأييدها لقرار انشاء "اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار" الذي اعتمدته الجمعية العامة للامم المتحدة في 16 ايلول الماضي، وطالبته بانضمام ايرلندا الى مجموعة الدول المؤسسة لهذه الاكاديمية عبر التوقيع على اتفاقيتها الدولية".

ولفت الى اننا "توافقنا مع رئيس ايرلندا على ضرورة تفعيل علاقاتنا الثنائية على مختلف الصعد، وتطوير آليات التعاون في ما بيننا في المجالات كافة لا سيما في مختلف المحافل الدولية، وفق دينامية متجددة لتعاون يخدم مصالحنا المشتركة".

من جهته، رأى الرئيس الايرلندي أن أحد الابعاد البالغة الاهمية في العلاقة الثنائية بين ايرلندا ولبنان هو الالتزام الايرلندي الطويل الأمد في قوة الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، مشيراً الى أن حفظ السلام هو جزء حيوي من السياسة الخارجية الايرلندية.

وقال الرئيس الايرلندي بعد لقائه عون في قضر بعبدا: "تسنّى للرئيس عون ولي ان نمعن في مناقشة انشاء "اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار" في الجمعية العامة للامم المتحدة هذا العام، ويسرّ ايرلندا انها قد شاركت في رعاية انشاء هذه الاكاديمية".

وأشار الى انه عقدنا للتوّ اجتماعاً مفيداً جداً تمكنّا خلالَه من استكمال المحادثات التي كنّا قد بدأناها في نيويورك في اواخر شهر ايلول.