اختتام الدورة الثانية عشرة للجنة التنمية الاجتماعية في الإسكوا

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, October 9, 2019

اختتمت الإسكوا اليوم الدورة الثانية عشرة للجنة التنمية الاجتماعية التي ناقشت سبل دعم الدول الأعضاء في تحقيق تنمية أكثر شمولاً وإنصافًا في المنطقة العربية.

وتداول ممثلو الدول الأعضاء في الإسكوا، ومراقبون من المنظمات الإقليمية والدولية، في عدة قضايا ذات أولوية، منها إصلاح نظم الحماية الاجتماعية وتضمين كبار السنّ والأشخاص ذوي الإعاقة في عملية التنمية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة مع التركيز على المساواة والشمول والعدالة.

وفي كلمته الافتتاحية بالأمس، تمنّى مدير شعبة التنمية الاجتماعية في الإسكوا فيديريكو نيتو أن تُفضي الدورة إلى اقتراحات محددة وملموسة لتعظيم أثر الأنشطة التي ستنفذها الإسكوا خلال عام 2020.

وكما في كلّ دورة، خرج عن اجتماعات اليومين الماضيين عدد من التوصيات أكّد فيها المشاركون على أهمية تطوير نظم حماية اجتماعية متكاملة ومستدامة وربطها بالسياسات المالية وسياسات الاقتصاد الكلي. وشدّدوا على النظر في فعالية المساعدات الاجتماعية وكفاءتها لضمان وصولها إلى أكثر الفئات احتياجًا. وحثّوا على إيلاء اهتمام خاص للدول المتأثرة بالنزاعات في عمل الإسكوا.

وتولى داود الديك، وكيل وزارة التنمية الاجتماعية في دولة فلسطين، رئاسة الدورة الـ12 للجنة، فحثّ الدول على تبني نظم حماية اجتماعية شاملة عوضًا عن برامج مشتتة، لضمان الاتساق والشفافية والمساءلة. وشدد على أنّ أكبر تحدٍّ تواجهه المنطقة العربية هو غياب المساواة والعدالة الاجتماعية قائلاً: "كلّ المشاكل الاجتماعية الأخرى، كالفقر والتهميش والإقصاء الاجتماعي، هي تداعيات لانعدام العدالة الاجتماعية والمساواة".

إصلاح نظم الحماية الاجتماعية في البلدان العربية

وضمن فعاليات الدورة، عقدت الإسكوا حلقة نقاش أطلقت فيها تقريرها الجديد حول "إصلاح نظم الحماية الاجتماعية في البلدان العربية"، حيث ناقش المتحاورون نتائج التقرير واتفقوا على جودته وفعاليته في رسم صورة عن واقع الحماية الاجتماعية في المنطقة. وسلّطوا الضوء على ضرورة اعتماد نظم للحماية الاجتماعية تساعد على رفع الثقة في الحكومات وتعزز التماسك الاجتماعي والعدالة الاجتماعية والتضامن.