هل يوجد علاجات فعّالة لهشاشة العظام؟

Wednesday, October 9, 2019

هشاشة العظام هو الشكل الأكثر شيوعاً لالتهاب المفاصل، الذي يصيب قسماً كبيراً منكم، ويحدث ذلك عندما يختفي الغضروف الواقي الذي يوسع نهايات عظامكم مع مرور الوقت. فعلى الرغم من أن التهاب المفاصل العظمي يمكن أن يتلف أي مفصل، إلا أن الاضطراب الأكثر شيوعاً يصيب المفاصل في يديكم وركبتيكم وفخذيكم وعمودكم الفقري.

عادةً ما يمكن التعامل مع أعراض هشاشة العظام، على الرغم من أن الأضرار التي لحقت المفاصل لا يمكن إعادتها إلى الحالة الأولية. فالنشاط البدني، الحفاظ على وزن صحي وبعض العلاجات قد تبطئ تطوّر المرض وتساعد على تحسين الألم ووظيفة المفاصل.



هل هشاشة العظام لها علاج؟

لا يمكن عكس هشاشة العظام، لكن العلاجات يمكن أن تقلل الألم وتساعدكم على التحرك بشكل أفضل.



العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية)

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، مثل التي تحتوي على مركب الإيبوبروفين ونابروكسين الصوديوم ، التي تؤخذ في الجرعات الموصى بها ، عادة ما تخفف من آلام هشاشة العظام. تتوفر مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية القوية بوصفة طبية.

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية يمكن أن تسبب اضطرابات في المعدة، ومشاكل في القلب والأوعية الدموية، والنزيف، وتلف في الكبد والكلى. مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل المواد الهلامية، المطبقة على الجلد فوق المفصل المصاب، لها آثار جانبية أقل وقد تخفف الألم أيضاً.



التمارين

يمكن أن يصف المعالج الفيزيائي تمارين لتقوية العضلات حول المفاصل، وزيادة المرونة وتخفيف الألم. قد يكون التمرين اللطيف المنتظم الذي تمارسونه بنفسكم، مثل السباحة أو المشي، فعالاً بنفس القدر.



حقن الكورتيزون

حقن الكورتيزون قد تخفف الألم في المفاصل. خلال هذا الإجراء، يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المحيطة بمفصلكم، ثم يستخدم إبرو لحقن الدواء. يقتصر عدد حقن الكورتيزون التي يمكن أن تخضعوا لها كل عام ثلاثة أو أربعة حقن، لأن الدواء يمكن أن يؤدي إلى تفاقم تلف المفصل مع مرور الوقت.

مقالات مشابهة

مارك الغريب: وين تطبيق الخطط يلّي صرعتونا فيها و وعودكم الكاذبة؟

التيار الوطني الحر - الخط التاريخي: لإستقالة هذه الحكومة وتشكيل حكومة إنقاذ وطني

لواء الحرس الجمهوري اتخذ قبل قليل تعزيزات أمنية وهي عبارة عن مدّ شريط شائك في عدد من النقاط على المداخل الاساسية لقصر بعبدا

بالفيديو- رسالة من سيدة الى الذين لم يشاركوا في التظاهرة بعد

الجيش يحاول فتح طريق اوتوستراد المطار والمحتجون يرفضون

سماهر للخطيب- ترامب بين الربح والخسارة وسورية الشعرة التي قصمت ظهره