جبق رعى الحملة الوطنية للتوعية حول توقف القلب المفاجئ لدى الشباب.

Tuesday, October 8, 2019

إيماناً منها بأهمية التوعية ضد توقف القلب المفاجئ عند الشباب وخصوصاً الرياضيين منهم، ولأن تخطيط وفحص صدى القلب يمكن أن يوفر معلومات قيمة حول التغيرات الكهربائية والهيكلية التي تحدث عند الرياضيين نتيجة التدريب المنتظم، أقامت وزارة الصحة بالتعاون مع "Champs Coop" و"The Lab" ندوة برعاية وزير الصحة جميل جبق، بعنوان: الحملة الوطنية للتوعية حول توقف القلب المفاجئ لدى الشباب.
التوعية حول مشاكل القلب لدى الشباب والرياضيين باتت تستلزم توحيد القوى للقيام بعملية ترويج وطنية للتخفيف من توقف القلب المبكر لدى الرياضيين والشباب، والذي ينتج بالدرجة الأولى عن عدم إجراء الفحوصات المبكرة لاكتشاف أي خلل قبل وقوعه.
عملية الترويج يجب أن تتخطى الدعاية التقليدية في التلفزيون والإذاعة، وتصل إلى مختلف الوسائل بينها مواقع التواصل الاجتماعي وهي وسيلة التواصل الأكثر استخداماً بين الشباب المستهدفين من الحملة المذكورة، بحسب رأي القيمين عليها. فمعظم الضحايا يعانون من أمراض القلب في كثير من الأحيان دون أن يدركوا ذلك.
كما أن النسب العالمية لوفاة الرياضيين والشباب المفاجئة قد جرى تقليصها بشكل كبير منذ اعتماد العديد من الدول إجبارية فحص القلب السنوي للرياضيين، بعدما شهدنا العديد من حالات الوفاة التي حصل العديد منها داخل الصالات الرياضية وخارجها.
الفحص الذي يجري قبل السماح للشباب والمراهقين بممارسة الرياضة يعد وسيلة للحفاظ على الحياة وبات معتمداً من قبل العديد من الأندية الرياضية في لبنان، في مراكز متخصصة بينها مركز "The Lab" المشارك في حملة وزارة الصحة.
ويقدم مركز "The Lab" المتخصص في تدريب الرياضيين، خدمة تقييم حالة ووظيفة والشذوذ في عمل القلب، وهو ما يساعد في اكتشاف السكتات القلبية قبل حدوثها. كما يقدم المركز عديد من الخدمات التي توفر للرياضيين أفضل مساعدة في أدائهم الرياضي.

مقالات مشابهة

بلديات الضنية باشرت رفع أضرار السيول

"علاقة البطريركية المارونية بالمملكة العربية السعودية" في بكركي

ندوة عن اللغة العربية: الجذور الاشكال والعولمة في مركز علوم الانسان في جبيل

مؤتمر الاستدامة "Green Con" برعاية وزارة البيئة ومركز الأمم المتحدة للإعلام

حفل توزيع جائزة كمال يوسف الحاج في الإبداع الفكري لتلامذة الدورة الرابعة 2019

كمشة دفا... تطلق حملة ألف ليرة لإعادة تشجير لبنان