استبدال المشروبات الغازية بالشاي أو القهوة يحد من السكري !

  • شارك هذا الخبر
Sunday, October 6, 2019

وجد باحثون أميركيون أن التقليل من المشروبات السكرية ولو بمقدار مشروب واحد يومياً أمر من الممكن أن يساعد في الحد من خطر الإصابة بالسكري بنسبة تصل ل 10 %.

كما اكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين يكثرون من تناول المشروبات الغازية وكذلك عصائر الفاكهة الصافية يكونوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

واتضح وفق النتائج التي خلص إليها الباحثون، ونُشِرَت بمجلة رعاية مرضى السكري، أن الاستعاضة عن ذلك بمشروبات الصودا الدايت أو المشروبات المحلاة صناعياً لا تحد من خطر إصابة الأشخاص بالنوع الثاني من داء البول السكري. وتعد تلك الدراسة هي أول دراسة تنظر فيما إن كانت التغييرات طويلة الأجل التي تطرأ على تناول المشروبات الغازية ترتبط في الواقع بالنوع الثاني من داء البول السكري أم لا.

وثبت من خلال الدراسات أن تناول كميات كبيرة من السكر يلحق الضرر بالجسم بعدة طرق، وهو ما يؤدي لزيادة خطر الإصابة بالسمنة، وبالتالي أمراض القلب، فضلاً عن الإسهام بشكل كبير في الإصابة بمقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع الثاني.

ونقلت بهذا الصدد صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن دكتور جان فيليب دروين شارتييه، الباحث الرئيسي بالدراسة وزميل ما بعد الدكتوراه بجامعة هارفارد، قوله "توفر دراستنا أدلة إضافية توضح الفوائد الصحية المرتبطة بتقليل استهلاك المشروبات السكرية واستبدال تلك المشروبات ببدائل أكثر إفادة للصحة كالمياه، الشاي أو القهوة".

وخلص الباحثون في دراستهم لتلك النتائج بعد فحصهم بيانات تخص أكثر من 192 ألف رجل وسيدة على مدار أكثر من 20 عاماً، وتبين لهم أنه عندما ينخفض استهلاك الأشخاص من المشروبات السكرية، فإن صحتهم تتحسن ويكون وضعهم أفضل كثيراً.