الفيتامينات ضرورية... لكن إحذروا الإفراط في تناولها!

Friday, October 4, 2019

من الطبيعي أن الجسم يحتاج إلى الحصول على كميات كافية من الفيتامينات التي هي عبارة عن مكمّلات غذائية تضمن الحفاظ على صحّة وسلامة الجسم، كما أنها تساعد على تقوية الجهاز المناعي لحمايته من الأمراض. وعلى الرغم من فوائدها الكثيرة، إلا أن الإفراط في تناول الفيتامينات يمكن أن يسبب العديد من المخاطر الصحيّة، حيث أن الجسم سيحصل على كميات زائدة من التي يحتاجها، وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، سنسلّط الضوء على أبرز مخاطر الافراط في تناول الفيتامينات.



الفيتامين C



على الرغم من أنه ينصح بتناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الفيتامين C، إلا أن الإفراط في الحصول على هذه المكملات الغذائية قد يزيد من إحتمال الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، وتشنجات المعدة، إضافة الى المعاناة من الإسهال والغثيان، وتلف الأعصاب، وملاحظة تساقط الشعر بكثرة.



الفيتامين A



يعدّ الفيتامين A من العناصر المهمة للجسم، والتي تساهم في تفعيل نمو الخلايا والعظام والأسنان، وفي المقابل فإن أي زيادة في نسبة هذا الفيتامين قد تسبب تلف الكبد والكلى، وهشاشة العظام.



الفيتامين D



يحتاج الجسم الى كميات محددة من الفيتامين D للحفاظ على صحة العظام وسلامة نموها بشكل مثالي، كما أن هذا المكوّن هو ضروري لتحقيق عملية إمتصاص الكالسيوم بصورة أفضل، كما أنه يحمي من إلتهابات المفاصل. ولكن عند الإفراط في تناوله، فإن ذلك يعرّض الفرد الى مخاطر عديدة مثل ارتفاع ضغط الدم، وظهور حصى الكلى وتلفها، وكذلك تصلب الشرايين، مع رفع نسبة الإصابة بالأرق وصعوبة التركيز.



الفيتامين B



يحمل الفيتامين B العديد من الفوائد حيث أنه يمدّ الجسم بالطاقة، كما أنه يساعد على تعزيز صحة القلب، ويساهم في نمو الخلايا بصورة أفضل، وبالتالي الحفاظ على صحة الجلد والشعر والأظافر. وإن أي كميات زائدة من هذا الفيتامين تؤدي الى العديد من الأضرار مثل ضعف الجسم، وعدم وضوح الرؤية، وتنميل الأطراف، وضعف التركيز، مع ظهور العديد من المشاكل الجلدية.

sohati

مقالات مشابهة

الجيش اللبناني يعلن حالة الطوارئ داخل بيروت الكبرى مع منع للدراجات النارية من التجول و يعلن تواجده بكثافة لمنع أعمال الشغب ضد الأملاك العامة و الخاصة

منتخب لبنان للصالات يحجز بطاقته إلى نهائيات آسيا

اطلاق نار كثيف في ساحة النور طرابلس

وليد جنبلاط: لبنان يعيش 7 أيار اقتصاديا!

الأمم المتحدة تدعو إلى احتواء التوتر في لبنان

العراق وفرنسا تؤكدان خشيتهما من ظهور داعش مجددا