كيف يساعد الشمندر في علاج فقر الدم؟

Friday, October 4, 2019

الشمندر هو من أهم أنواع النباتات الجذرية التي تنمو ثمارها تحت التربة، وهو على نوعين، النوع الأول هو الشمندر الأحمر الذي يتم استخدامه في تحضير المخللات والسلطات أو تناوله مسلوقاً أو بطرق عديدة أخرى. أما النوع الثاني فهو الشمندر الأبيض الذي يتم استخراج السكر منه. يتميّز الشمندر الأحمر بكونه مفيداً جداً للصحة وخاصة للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، وفي ما يلي سوف نطلعك على أهمية الشمندر بالنسبة إلى علاج هذه المشكلة.


التركيبة الغذائية للشمندر

يحتوي الشمندر beet على أنواع عديدة من الفيتامينات نذكر منها نسبة عالية من الفيتامين C إلى جانب الفيتامينات B1 وB2 وB6 وB12، والعناصر االغذائية الأخرى وأهمها النياسين، والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم واليود والكبريت والنحاس والحديد. كما وأنه أيضاً غني بأنواع عديدة من مضادات الأكسدة إضافة إلى البيتاكاروتين وبالعديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تجعله مفيداً للصحة والبشرة والشعر.

الشمندر لمرضى فقر الدم

بفضل التركيبة الغذائية الغنية للشمندر، يُعتبر هذا النوع الغذائي من الأطعمة الأكثر فائدة في علاج فقر الدم والوقاية منه. فالشمندر يحتوي كما ذكرنا سابقاً الحديد الذي يعمل على زيادة إنتاج الهيموغلوبين والكريات الحمراء في الدم، مما يحمي من الإصابة بالأنيميا ويساهم في العلاج منها.

كما أن غناه بالفيتامين C يساهم أيضاً ضمن هذا الإطار، فهذا الفيتامين يساهم في تحسين قدرة الجسم على امتصاص الحديد من المصادر الغذائية والمكملات التي يحصل عليها.

فوائد أخرى للشمندر

يساهم الشمندر في حماية الكبد والمرارة من المشاكل، يساهم أيضاً في الوقاية من نزلات البرد وفي العلاج منها بفضل احتوائه على الفيتامين C وعلى مضادات الأكسدة التي تجعله أيضاً مفيداً في تحسين صحة البشرة الوقاية من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

من ناحية أخرى، يساهم الشمندر في تعزيز صحة العظام، ويعمل أيضاً على تفتيت الحصى التي تتكون في الكلى أو في المرارة، كما ويساعد في تنقية المسالك البولية ومنع حصول التهابات فيها.

يساعد الشمندر الجسم في التخلص من الفضلات ويمنع الإصابة بالبواسير، كما أنه يزيد من طاقة الجسم ويقوي الذاكرة والقدرة على التركيز، هذا إضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى التي تجعل الشمندر غذاءً مفيداً جداً لصحة الجسم وضرورياً في النظام الغذائي الصحي.

sohati

مقالات مشابهة

بيان للامانة العامّة للمدارس الكاثوليكيّة في لبنان... ماذا تضمن؟

المركزية: مدارس الليسة ناسيونال تقفل ابوابها غدا بسبب الاوضاع الراهنة

الأمانة العامة لمجلس الوزراء توجّه كتباً إلى المؤسسات العامة.. هذا ما طلبته

جبق: فتح أبواب الحضانات غداً على جميع الأراضي اللبنانية

بالفيديو - ميشال أبو سليمان يفجّرها: "نحنا ضدن كلن... وقفت الثورة على جبران باسيل"؟؟

قطع الطريق على مستديرة المنارة زحلة