ما هي الطريقة الصحيحة لغسل الخضار والفواكه؟

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, September 17, 2019

لا يختلف إثنان على القيمة الغذائيّة المميّزة التي يُقدّمها تناول الخضار والفواكه بشكلٍ يوميّ، عن طريق إضافة مُختلف أنواع الخضار إلى السلطات أو الوجبات المُختلفة وتناول الفواكه بأنواعها كوجباتٍ خفيفةٍ على مدار اليوم.

ولكن من أجل الحصول على الفوائد الصحية المرجوّة من الفواكه والخضار، لا بدّ من الحرص على غسلها بشكلٍ جيّد. لذلك نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي الطّريقة الصّحيحة لغسل الخضار والفواكه.



استخدام فرشاة الخضار

يُنصح باستخدام فرشاة الخضار للمُساعدة على تنظيف الثمرات ذات الجلد السميك.



نقع الثمرات في ماءٍ نظيفٍ وبارد

يُفضّل نقع الثّمرات التي تحتوي على العديد من الجوانب والزوايا في ماءٍ نظيفٍ وبارد، لمدّة تتراوح من دقيقةٍ إلى دقيقتين ثمّ شطفها بشكلٍ جيّد.

ويُمكن رشّ خليطٍ من الخل والملح والليمون وتركه عليها لمدّة دقيقة، قبل غسلها لضمان تنظيفها جيّداً.



حفظ الخضار والفاكهة

من المهمّ التأكّد من حفظ الخضار والفاكهة بعد تقشيرها أو تقطيعها في الثلاجة على درجة حرارة 4 درجات مئوية أو أقلّ، إذا لم يتمّ تناولها مباشرةً.

بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بحفظ الخضار الورقيّة في درجة حرارة من 1 إلى 4 درجات مئوية في غضون ساعتين من شرائها.



فصل الأوراق عن الخضار الورقيّة

عند غسل الخضار الورقيّة، يتمّ البدء بفصل الأوراق ونقعها في وعاءٍ من الماء البارد لبضع دقائق، ثمّ تصفيتها جيّداً وتجفيفها بمنشفة وحفظها بالشّكل المُناسب.

كما يُمكن نقع الخضار الورقية لمدّة 5 دقائق في خليطٍ من الخل والماء ثمّ شطفها بالماء بشكلٍ جيّد.



شطف الفواكه تحت المياه الجارية

في ما يتعلّق بغسل الفواكه، يُنصح بشطفها أوّلاً تحت المياه الجارية لتجريدها من الأوساخ. ووضع بعض أنواع الفاكهة في وعاءٍ عميق ثمّ إضافة نصف كوبٍ من الخل أو ماء الأوكسيجين إليها، ونقعها بعد ذلك لمدّة 5 دقائق.

مع الإشارة إلى أهمّية غسلها جيّداً بعد نقعها بالماء البارد، ويُمكن بعد ذلك تناولها أو تخزينها.



تنظيف الفواكه الصلبة

إنّ الطريقة الصّحيحة لتنظيف الفواكه الصلبة مثل التفاح والكمثري، يجب أن تتمّ عن طريق الإستعانة بفرشاةٍ مُخصّصة عند غسلها بالماء لضمان نظافتها.

ويُنصح بعدم ترك التوت والثمرات الصّغيرة الحسّاسة في الماء لوقتٍ كبير، بل وضعها في مصفاةٍ وتمرير الماء عليها ثمّ تجفيفها باستخدام منشفةٍ ورقيّة.

أمّا بالنسبّة إلى الفواكه ذات الثمرات الكبيرة كالبطيخ والشمام، فلا يجب إهمال غسلها جيّداً قبل تقطيعها وتناولها.



يُعتبر غسل الخضار والفواكه بطريقةٍ صحيحةٍ الحلّ الأفضل للوقاية من بعض الأمراض التي قد يتعرّض لها الجسم؛ حيث أنّ التنظيف بالمياه فقط والطّرق التقليديّة الشّائعة غير كافٍ لقتل البكتيريا وخصوصاً تلك التي تكون مُختبئةً في الخضار الورقيّة.

sohati