منتدى MIT يطلق النسخة الـ13 من مسابقة الشركات العربية الناشئة

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, September 11, 2019

بالشراكة مع "مجتمع جميل"، تدعو المسابقة رواد الأعمال العرب والمبتكرين إلى التقدّم للحصول على فرصة الفوز بجوائز تصل قيمتها إلى 160 ألف دولار من دون مقابل.
منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي يعلن خطّته للنسخة الجديدة من تقرير الأثر السنوي.
ينظّم الحفل الختامي لتوزيع الجوائز في نيسان/أبريل 2020.

بيروت ـ 10 أيلول/سبتمبر 2019 - أطلق منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي النسخة الثالثة عشر من مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة، بنداء لتقديم طلبات عبر الموقع الإلكتروني للمسابقة. ويدعو المنتدى رواد الأعمال من جميع القطاعات للتقدّم للمسابقة السنوية الأقدم من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المصممة لدعم الإبتكارات التي تولد في المنطقة العربية.

على مدى 12 عاماً، قدّمت المسابقة جوائز بقيمة تتجاوز 1.24 مليون دولار من دون أسهم في المقابل لرواد الأعمال الفائزين وقدّمت لهم منصّة لعرض أفكارهم وتطبيقها.

تنظّم المسابقة بالشراكة مع "مجتمع جميل" المنظمة الخيرية العالمية التي تدير عدّة مبادرات هادفة إلى إحداث تغيير إيجابي في المجتمع وتحقيق الاستدامة الاقتصادية.

افتتح باب التسجيل في 10 أيلول، وذلك على الموقع الرسمي للمسابقة، على أن يستمر حتى 10 كانون الأول/ديسمبر 2019. وسوف يدير المنظمون سلسلة من الجولات التعريفية والترويجية التي تعرّف روّاد الأعمال على المسابقة وتساعدهم في طلباتهم. ويمكن للمهتمّين التسجيل للجسلة التعريفية المقبلة التي ستجري عبر الموقع الإلكتروني للمسابقة على الرابط التالي.

تحوّلت مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة إلى حدث سنوي ينتظره الآلاف من الرياديين الشباب في العالم العربي الذين يعتبرونه منصّة تتيح لهم عرض أفكارهم الخلّاقة واختبارها وتطويرها. وكل عام، تجري المسابقة ضمن ثلاثة مسارات: مسار الأفكار ومسار الشركات الناشئة ومسار الريادة الاجتماعية. وتُمنح جوائز نقدية يصل مجموعها إلى 160 ألف دولار. تشارك الفرق المتأهلة إلى المرحلة نصف النهائية في سلسلة من الأنشطة التحضيرية التي تتضمن دورات تدريبية وجلسات إرشاد وتوجيه وورش عمل. وفي المراحل النهائية من المسابقة، سوف تختار لجنة التحكيم 9 فائزين نهائيين (3 فرق عن كل مسار).

وعلّقت رئيسة مجلس إدارة منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي هلا فاضل قائلة: "في حفل توزيع الجوائز العام الماضي، قلت إنّ لديّ أمل في المنطقة. واليوم ونحن نطلق النسخة الثالثة عشر، ندعو جميع المبتكرين العرب إلى ترجمة أقوالهم إلى أفعال والتقدّم بخطوات حثيثة نحو بناء عالم أفضل. لم تتطوّر مسابقة الشركات العربية الناشئة لتكون منصّة لروّاد الأعمال العرب لعرض مشاريعهم فحسب، بل أيضاً لتبادل الأفكار التغييرية الواعدة والابتكارات المؤثّرة. أشكر "مجتمع جميل" شريكنا منذ اليوم الأول، على دعمنا في مسيرة طالت 13 عاماً".

صرح فادي جميل، رئيس مبادرات مجتمع جميل الدولية:" تحتفل مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة بريادة الأعمال في العالم العربي من خلال تدريب وتمكين أكثر من 2,400 من رواد الأعمال في الوطن العربي، ودعم 430 شركة ناشئة في جميع أنحاء المنطقة على مدى ال 12 سنة الماضية."

" تعتبر ريادة الأعمال والإبتكار جوهر رسالة مجتمع جميل، وركائز أساسية للإقتصاديات التنافسية والديناميكية. نهدف من خلال الدورة 13 من مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة إلى تمكين ريادييى الأعمال من الشباب العربي، وإبرازمدى تأثيرهم في إقتصاد المنطقة وخارجها."

وتتوّج مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة، بمؤتمر وحفل توزيع جوائز يُنظمان في نيسان 2020 حيث سيتم الإعلان عن الفائزين في احتفال رسمي لتوزيع الجوائز.

تأثير مسابقة الشركات العربية الناشئة طيلة السنوات الـ12 الماضية
درّب منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي أكثر من 2400 رائد ورائدة أعمال عربي/ة.
تم تأسيس ما مجموعه 430 شركة ناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
ارتفع عدد الطلبات المقدّمة بنسبة 302% على مدى السنوات الماضية.
50% من جميع الفرق المتأهلة إلى نصف النهائي تضمّ امرأة في موقع قيادي.
تلقّى الفائزون ما مجموعه 1.24 مليون دولار على شكل استثمارات من دون مقابل.


لمزيد من المعلومات حول عملية التسجيل لمسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة لهذا العام، بالإضافة إلى معايير الأهلية والتحكيم، الرجاء زيارة الموقع التالي:
https://www.mitarabcompetition.com/ar/site/index