إيران ترد على نتياهو حول تطويرها أسلحة نووية: أنتم تبحثون عن ذريعة للحرب!

Tuesday, September 10, 2019

بعد تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأخيرة حول أسلحة نووية كانت تنوي إيران تطويرها في موقع سري قرب مدينة آباده "لكنها دمرت المنشأة بعدما علمت باكتشاف أمرها"، بحسب قوله، علّقت إيران على هذا الكلام وقالت إن نتنياهو "يبحث عن ذريعة للحرب".

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على "تويتر" "من تمتلك أسلحة نووية حقيقية تتهمنا كذبا (بامتلاك أسلحة نووية)" في إشارة للترسانة النووية التي يفترض أن إسرائيل تمتلكها. وأضاف: "هو والفريق باء. يريدون الحرب فحسب.. بغض النظر عن دماء الأبرياء وعن سبعة تريليونات دولار أخرى".

وسبق أن أعلن ظريف أن ما وصفه "بالفريق باء"، الذي يضم مستشار الأمن القومي الأيمركي جون بولتون ونتنياهو وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قد يدفع الرئيس الأميركي دونالد ترامب لخوض صراع مع طهران.

وكان قال نتنياهو في تصريحات تلفزيونية عرض خلالها صورة من الجو لعدد من المباني الصغيرة وعليها إحداثياتها: "أجرت إيران في هذا الموقع تجارب لتطوير أسلحة نووية". وذكر أن الصور التقطت لمنشأة آباده أواخر حزيران 2019.

واستعرض نتنياهو صورة التقطت بعد ذلك بشهر ولم تعد المباني ظاهرة فيها قائلا "وعندما أدركت إيران أننا اكتشفنا الموقع، هذا هو ما فعلته".

وأضاف "دمروا الموقع.. محوه تماما".

وتأتي تصريحات نتنياهو بعد تقرير لرويترز يكشف عن عثور الوكالة الدولية للطاقة الذرية على آثار لليورانيوم في موقع مختلف في إيران كان رئيس الوزراء الإسرائيلي أشار إليه أول مرة خلال خطاب له بالأمم المتحدة العام الماضي.

ولم تفسر إيران بعد سبب وجود آثار لليورانيوم في هذا الموقع لكنها تنفي سعيها لامتلاك سلاح نووي.

مقالات مشابهة

بيل غيتس يستعيد عرش "أغنى رجل في العالم"

موجة جليد في طهران تتسبب في إغلاق المدارس

حنكش دعا إلى التكليف: كفى مراوغة نحن في خطر إنهيار مالي وإقتصادي

مورينيو يتريّث من اجل وظيفة توتنهام

الحاج حسن: كل مطالب الحراك هي مطالب حزب الله منذ سنوات

سبعة قتلى على الأقل في انفجار خط أنابيب غاز في بنغلادش