إيران: أبلغنا الوكالة الذرية بأجهزة الطرد الجديدة

Monday, September 9, 2019



أعلن سفير ومندوب إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمنظمات الدولية في فيينا، كاظم غريب آبادي، أن طهران أبلغت الوكالة في 8 أيلول/سبتمبر الحالي بأنها ستقوم بإعادة تثبيت أنابيب الطرد المركزي في خطين للبحث والتطوير.

وقال غريب آبادي إنه "بعد إعلان رئيس الجمهورية، الخميس الماضي، وقف إيران جميع التزاماتها في مجال البحث والتطوير النووي، أعلن المدير العام المؤقت للوكالة الدولية يوم أمس في تقرير قدمه إلى أعضاء الوكالة، أن إيران أبلغت الوكالة السبت 7 سبتمبر الحالي أنها تعتزم تركيب أجهزة طرد مركزي متطورة إضافية بمصنع تخصيب الوقود في نطنز واختبارها باستخدام اليورانيوم الطبيعي"، وفق وكالة "إرنا".

وتابع: "وفقاً لهذا التقرير، فقد تحققت الوكالة أيضاً في نفس اليوم من تركيب أو قيد تركيب 22 جهاز طرد مركزي من طراز IR4، وجهاز طرد مركزي واحد من طراز IR5، و30 جهاز طرد مركزي من طراز IR6s، كما أضاف التقرير أن جميع أجهزة الطرد المركزي هذه جاهزة للاختبار باستخدام UF6".

كما أشار غريب آبادي: "أبلغت إيران الوكالة يوم أمس (8 سبتمبر) بأنها ستعيد تركيب أنابيب أجهزة الطرد المركزي في خطين للبحث والتطوير لاستيعاب سلسلة 164 جهاز طرد مركزي IR4، وسلسلة 164 جهاز طرد مركزي IR2m".

يذكر أن المدير العام المؤقت للوكالة الدولية للطاقة الذرية، كورنيل فيروتا، التقى خلال زيارته طهران، الأحد، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، ووزير الخارجية، محمد جواد ظريف.

مقالات مشابهة

المكتب الإعلامي للتنظيم الشعبي: احتجاز صالح في اليونان بدون مبرر وعلى المعنيين التحرك الفوري لاطلاقه

البعريني: لن نسكت عن حقوقنا وسنخوض معركة إنماء عكار

هل يضر "التحميص" بالقيمة الغذائية للمكسرات؟

دمشق تعلن إسقاط طائرة مسيرة في جنوب البلاد

الحوثي: سنشن حال استمرار العدوان ضربات أكثر إيلاما وأشد فتكا في عمق السعودية دون خطوط حمراء

الحوثي: إذا أوقف التحالف عدوانه سنوقف الضربات التي نوجهها بالطائرات المسيرة والصاروخية