شرب السوائل أثناء تناول الطعام بين الفوائد والأضرار

Thursday, September 5, 2019

هناك جدال قائم دائماً حول أضرار أو فوائد شرب المياه والسوائل خلال تناول الطعام، فبعض الآراء تؤكد على أن ذلك من شأنه أن يعيق عملية الهضم ويبطئ الأيض، بينما تبرز آراء أخرى حول الموضوع تتمحور حول فوائد شرب الماء والسوائل خلال الأكل، وتعتبر أن ذلك يعمل على تسهيل الهضم وتعزيز عملية الأيض وتخليص الجسم من السموم. وفي ما يلي إضاءة على هذا الموضوع.

كيفية تعامل الجسم مع الطعام

تبدأ عملية التعامل مع الطعام من المضغ وإفراز الجسم للعاب الذي يساعد في تكسير الأطعمة وتسهيل بلعها. وعند وصول الطعام إلى المعدة، تعمل هذه الأخيرة على إفراز العصارة التي تعمل على تفتيت الطعام وتحويله إلى قطع صغيرة جداً يمكنها الدخول إلى الإمعاء الدقيقة. وبعد ذلك يقوم الجسم بامتصاص المواد الغذائية والعناصر المغذية التي تتوزع على جميع أنحاء الجسم، ويقوم الكبد بهذه المهمة وهو يحدد العناصر التي يمكن للجسم الاستفادة منها مباشرة، وتلك التي سيقوم بتخزينها لاستعمالها في وقت لاحق. وبعد انتهاء كل هذه العملية، يقوم الجسم بالتخلص من بقايا الطعام من خلال عملية التبرّز.

شرب السوائل أثناء تناول الطعام

لقد أظهرت الدراسات أن شرب المياه أثناء تناول الطعام لا يُعد أمراً خطيراً بالنسبة إلى عملية الهضم، وهو لا يؤثر على كثافة العصارة الهاضمة ونوعيتها، بل إن المعدة سوف تقوم بتعديل كثافة العصارة بحسب نوعية الوجبة التي يتم تناولها وكثافتها.

وفي المقابل، فإن شرب المياه بكميات قليلة أثناء تناول وجبة الطعام أي بما لا يتعدى الكوب الواحد يساعد في تكسير الطعام مما يساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل، ويسهّل عملية الهضم.

من جهة أخرى، فإن شرب المياه خلال تناول الطعام يساعد في تعديل الشهية وإثارة انتباه الشخص إلى بلوغه مرحلة الشبع مما قد يساعد في خسارة الوزن.

بعض المحاذير

من المهم أن نعرف أن السوائل المفيدة خلال تناول الطعام هي الماء أو العصائر الطبيعية بكميات قليلة أو المشروبات الساخنة التي تساعد في الهضم ولا تقلل من امتصاص العناصر الغذائية.

أما المشروبات الغمية بالسكريات أو المشروبات الغازية والكحولية فهي تحمل إلى الجسم المزيد من السعرات الحرارية والكيلوغرامات الزائدة الخالية من أي فائدة صحية.

كما وتجدر الإشارة هنا إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الإرتجاع المريئي لا يجب أن يشربوا أي سوائل خلال تناول الطعام حتى الماء، وذلك لأن السوائل تزيد من الضغط على المعدة ومن خطر الإصابة بنوبات حموضة المعدة بعد تناول الطعام.

Sohati

مقالات مشابهة

مسؤولة جديدة في الإدارة الأميركية تقدم استقالتها

اشتباكات عنيفة بين وحدة من الجيش السوري وخلية داعشية بريف الرقة

بالصورة- "ضبط سير" لوليد جنبلاط... هذه قيمته

التحكم المروري: اشغال داخل نفق سليم سلام

الدوري الألماني: حارث ينقذ شالكه من كمين ماينز

4 مفاهيم خاطئة عن آلام الظهر