خاص- دوكان : الأموال جاهزة... ولكن

Wednesday, September 4, 2019

خاص- الكلمة اونلاين

بعد يوم واحد على عقد الاجتماع المالي الموسع برئاسة رئيس الجمهورية لطرح الورقة الاقتصادية على كل القوى السياسية، حط بيار دوكان في بيروت، وهو المكلف فرنسياً بمتابعة مقررات سيدر وكيفية تعاطي الحكومة اللبنانية مع الاصلاحات المطلوبة لرصد الأموال.

في زيارته السابقة، قال دوكان ان لبنان دولة غير قابلة للإصلاح خلال لقاء مع إعلاميين بعيداً من العدسات، لكنه اليوم جاء بايجابية نظراً للوعود التي قطعت وسلة الإصلاحات التي عرضت امس. وكأن ورقة بعبدا أعلنت امس كي يسمعها مندوب الشانزليزيه.

الأموال جاهزة، قال دوكان لكن لن تحرك الا في حال وضعت الاصلاحات التي تتحدث عنها الحكومة موضع التنفيذ. فالورقة الإصلاحية لا تكفي بل المطلوب آلية واضحة للتنفيذ.

دوكان سأل متى التنفيذ؟ ماذا عن الهيئة الناظمة في قطاع الكهرباء، وكيف ستتشكل وما هي صلاحياتها؟ وآلية مراقبة الحدود والتهرب الضريبي وغيرها من الامور والاصلاحات المطلوبة .

الكلام الذي يكرره دوكان خلال زياراته، "عليكم الإسراع في ادخال الاصلاحات قبل البدء باجراءات سيدر"، فهل تكون الجدية اللبنانية سمة المرحلة المقبلة ام اننا سنكون امام السيناريوهات ذاتها؟!

مقالات مشابهة

أبو الغيط: كل العالم يؤكد عدم ترك اللبنانيين لوحدهم

حزب سبعة: ندعو المواطنين للإنضمام إلى الثوار الآن في وسط بيروت لمتابعة الضغط

رئيس وزراء العراق في "مؤتمر الدعم الدولي": بعد المساعدات العاجلة التي قدمناها على صعيد الطاقة سنواصل دعمنا لسد النواقص الفورية في مجال الحبوب

وزير خارجية المانيا في "مؤتمر الدعم الدولي": أرسلت المانيا 47 عنصرا للانقاذ للبحث عن المفقودين وتقديم المساعدة الفورية واعلن عن تقديم المانيا 10 ملايين يورو للمساعدة في عمليات الإغاثة وسيكون هناك أيضا مبلغ 10 ملايين يورو متاحاً للتعاون في مجال مشاريع التنمية

وزير خارجية فنلندا في "مؤتمر الدعم الدولي": أرسلنا مساعدات فنلندية الى لبنان بعد الانفجار وندعو الى ان يتحرك اللبنانيون من اجل اجراء التغييرات اللازمة

“قوى الأمن”: لن نقبل بالتعرض لعناصرنا