خاص- موت "ريمي".. ينقذ حياة "لينا"

Saturday, August 24, 2019

Abir Barakat

خاص - عبير عبيد بركات

لو كان ريمي ربيز ما زال على قيد الحياة، لكانت عائلته احتفلت بعيده السابع والعشرين في ١٨ تموز ٢٠١٩... ست سنوات مرت على فقدان ريمي بسبب خلل في كهرباء القلب.. فمنذ تأسيسها، عمدت جمعية ريمي ربيز على مساعدة المجتمع والعائلات كي لا يخسروا أولادهم بسبب عدم المعرفة، لأن هذا المرض أو الخلل يمكن أن نتفاداه اذا ما تم تشخيصه..

لذلك، وفي أول عمل لها، تم إجراء 119 فحصاً مجانياً (40٪ منهم من الإناث) ECG / EKG الذي يكشف الاصابة بالجينات المسؤولة عن هذا الخلل.

وقد أظهرت النتائج وجود حالتين تحتاجان إلى مزيد من الفحوصات، وكانت الشابة لينا حوري مصابة بحالة خطيرة تسمى Wolff-Parkinson-White (WPW) syndrome والتي كان يمكن أن تسبب لها سكتة قلبية مفاجئة بسبب وجود مسار كهربائي إضافي بين حجرات القلب العلويي والسفلي الذي يؤدي إلى تسارع ضربات القلب وهو حالة بأغلب الاحيان تكون موجودة منذ الولادة ولا يتم أكتشافها الا بالصدفة عند اجراء فحص للقلب.

وبعد إجراء المزيد من الاختبارات، تم علاجها عبر إجراء كي للمسلك الكهربائي الاضافي الذي يبطئ سرعة معدل ضربات القلب عند حدوثها عبر الاضافي وعادت إلى منزلها والى حياتها الطبيعية سالمة والى ممارسة الرياضة بشكل طبيعي!

وقد نشرت Remy Rebeiz Young Heart Foundation على صفحتها على الفايسبوك:

REMY’S LOSS SAVES LINA’S LIFE

On the occasion of Remy’s 22nd birthday, a FREE ECG/EKG was conducted and 119 young persons were screened (of which 40% were females).
Results showed 2 cases that needed further investigation and one young lady (Lina Houry) had a serious condition called “Wolf Parkinson White Syndrome” that could have caused a sudden cardiac arrest.
After further tests, a medical intervention was successfully performed on August 14 and, 24 hours later, our lucky Lina was back home; back to her normal life and to her Riyadi basketball team.

وتقوم مستوصفات مؤسسة ميشال ضاهر الاجتماعية في زحله الراسية، الفرزل، ورياق بتخطيط لكهرباء القلب مجاناً بالتعاون مع Remy Rebeiz Young Heart Foundation وقد تم اكتشاف حالات لديها استعداد لهذا الخلل وتم متابعتها مع الاخصائيين.

لذلك نشدد على التوعية الدائمة بضرورة إجراء تخطيط للقلب وتأمين جهاز AED في جميع الاماكن العامة والنوادي الرياضية كي نرحم قلب ام وروح اب من غصة لا تفارقهم طيلة عمرهم..

مقالات مشابهة

باسيل يفند علاقة التيار مع الأحزاب والسياسيين... وهذا ما قاله عن ملف العملاء

في ذكراها الخامسة عشرة... تفاصيل جديدة ومُثيرة عن عمليّة اعتقال صدام حسين

هل يلتقي ترامب روحاني بعد استهداف أرامكو؟

ما مصير صادرات النفط السعودية بعد الهجوم على منشأتي نفط؟

جنبلاط ينشر صورة لـ"بشار الأسد"... ماذا قال؟

الحريري لـ"القوات": أنا أفي بوعودي.. و"هني بيعرفوا شو عملوا معي"