خاص - ما سر تحليق الطائرات المسيّرة في أجواء الجبل؟

Thursday, August 15, 2019

خاص - الكلمة أونلاين
أليزابيت أبو سمره

تحلّق في أجواء منطقة عاليه والمتن منذ يوم السبت الماضي طائرات مسيّرة من دون طيار، وتمكث لمدة طويلة في الأجواء من دير قوبل حتى بشامون وعرمون وصولاً إلى منطقة عاليه وعيتات والمتن الأعلى حتى عين داره.

ورغم عدم تعميم أي بيان من قيادة الجيش حول هذا النشاط الجوي، إلا أنّ الخبراء العسكريين يؤكدون أنّ هذه الطائرات تنفذ مهام استطلاعية وهي ليست من النماذج التي تسلّمتها قيادة الجيش من الولايات المتّحدة الأميركية والتي أصبحت معهودة من خلال تحليقها على الحدود الشرقية والشمالية.

كما أنّ مهمة الجيش اللبناني في استخدام هذه الطائرات لم تكن يوماً فوق المناطق المأهولة بالسكان بل اقتصر إستخدامها فوق الحدود الشمالية والحدود الشرقية قبل وأثناء وبعد عملية فجر الجرود.

موقع الكلمة أونلاين يطرح عدة تساؤلات، ولا سيما أنّ التحليق يأتي بعد مصالحة بعبدا والإحتقان السياسي والأمني الذي ساد منطقة الجبل، والذي كان حزب الله متدخلاً أساسياً فيه وهو وحده الذي يمتلك طائرات مسيّرة من دون طيار.
وقد سبق لحزب الله أن استخدم هذه الطائرات في عملياته العسكرية في منطقة القلمون وأصدر بيانات بذلك، كما عرض عدة نماذج منها في منطقة مليتا، كما أنّ العدو الإسرائيلي أسقط منذ عدة اشهر إحدى هذه الطائرات فوق الجولان.

تجدر الإشارة، أن هذا التحليق الإستطلاعي فوق الجبل، المجهول المصدر، يثير مخاوف المواطنين، في ظلّ حذر كبير من حدوث ردّات فعل عشوائية ضدّ هذه الطائرات قد تأخذ الوضع الى تعقيدات غير محسوبة.

الكلمة اونلاين

مقالات مشابهة

الجيش الإسرائيلي: الدرون الذي أسقطته سوريا ليس تابعا لنا وقد يكون لقوات سليماني

الوكالة الوطنية: إخماد حريقين في منطقة الكورة

المكتب الإعلامي للتنظيم الشعبي: احتجاز صالح في اليونان بدون مبرر وعلى المعنيين التحرك الفوري لاطلاقه

البعريني: لن نسكت عن حقوقنا وسنخوض معركة إنماء عكار

هل يضر "التحميص" بالقيمة الغذائية للمكسرات؟

دمشق تعلن إسقاط طائرة مسيرة في جنوب البلاد