وفد المبادرة الوطنية جال في الكورة: عائدون شتاء لإطلاق مشروع تشجيري نموذجي

Wednesday, August 14, 2019

أعلنت "المبادرة الوطنية"، في بيان، أن وفدا منها زار منطقة الكورة "المصنفة في المرتبة الأولى من حيث التلوث في لبنان، وتخلل الزيارة محطات عدة شملت معامل الترابة والإسمنت في شكا، ومركز إتحاد بلديات الكورة حيث عقد اجتماع موسع برئاسة رئيس إتحاد بلديات الكورة المهندس كريم بو كريم، وحضور رئيس اللجنة البيئية في الإتحاد رئيس بلدية فيع الدكتور جان عبدالله، رئيس جمعية "وصية الأرض" المهندس فارس ناصيف، الدكتورة ديانا عبدالله ممثلة هيئة المبادرة في الكورة، رئيس مجلس إنماء الكورة جورج المهندس حنا جحى والمحاضر في جامعة البلمند في القضايا البيئية الدكتور زياد كفوري".

وضم وفد "المبادرة الوطنية" كل من الصحافية والأستاذة الجامعية زينة منصور، رئيس لجنة التشجير في المبادرة نديم ملاعب، المحامية حلا كبارة، أحمد الحجار، منسق لجنة خفض استخدام البلاستيك وتشجيع الصناعات التدويرية جهاد خاشوك، لوركا حاتم، منى قاسم، سندريلا أبو شقرا خلف، المهندسة ميرا العياص، جوزيت مارون، حسن الاطرش، هادي درويش، عبدالرحمن درباس وأسامة المصري.

أميون

استهل الاجتماع في مركز الاتحاد في أميون بكلمة لبو كريم عرض فيها لسلسلة الخطوات التي تم إنجازها على صعيد الحفاظ على البيئة ومكافحة التلوث الصناعي وما ينتج عنها من أثر بيئي سلبي للطبيعة والبشر والحجر.

وأكد بو كريم أن "الاتحاد جاهز للتعاون والمساهمة العملية في مشروع التشجير في الكورة"، مشيرا إلى "ضرورة مساعدة الكورة قانونيا في ملف الشكاوى والقضايا المرفوعة على المعامل نتيجة الاثر السلبي الناتج عنها".

كما أكد أن "الإتحاد لا يقبل بأي شكل من الأشكال أي ضرر بطبيعة الكورة وبنيتها البيئية الجبلية والبحرية والبرية والمائية، وسيتعاون مع المبادرة والجميع من أجل وقف التعديات على الطبيعة التي حولت الكورة إلى منطقة بالغة الضرر البيئي".

منصور

وتحدثت منصور باسم "المبادرة الوطنية"، فأكدت "وقوف المبادرة بكل طاقاتها إلى جانب أهل الكورة وما أصابهم من نكبة بيئية وصحية نتيجة تلوث الطبيعة والهواء من الأثر السلبي لمعامل الترابة والإسمنت على مدى عقود طويلة من الزمن".

وقالت: "جئنا اليوم إلى الكورة الخضراء على رأس شباب وشابات المبادرة الوطنية لنعلن تضامننا ومساندتنا لجرح الكورة البيئي ولمد يد التعاون القصوى في خطة التشجير وخفض البلاستيك والحملة الشعبية للفرز، ووضع كل جهودنا الوطنية في تصرف أهلنا في الكورة وعدم تركهم لوحدهم في مواجهة الأثر البيئي المدمر للصحة العامة والشجر والبشر والجبال والوديان نتيجة عشرات المقالع والكسارات في المنطقة".

أضافت: "نحن عائدون إلى الكورة شتاء لإطلاق مشروع تشجيري نموذجي بالتعاون مع بلدية فيع، ومهرجان تشجيري في الكورة وكل لبنان لمقاومة الأثر البيئي السلبي الناتج عن المعامل والمقالع".

كما عرضت لآخر ما وصلت إليه التحضيرات في المبادرة الوطنية في ما يتعلق بخطة التشجير وخطة خفص البلاستيك والحملة الشعبية للفرز، واطلعت المجتمعين على "الصعوبات والعوائق التي تعترض المبادرة في الخطوط الثلاثة والحلول المنوي اتخاذها لتجاوز التحديات في لبنان".

ناصيف

من جهته أشار ناصيف إلى إجراءات "تحضير كتاب إلى ممثل سيدر في لبنان يوضح الفروقات في سعر طن الاسمنت بين المحلي والمستورد الذي سيستخدم في مشاريع سيدر الإنشائية والتي تتركز بمعظمها على بناء السدود والبنى التحية للبلديات والإنشاءات للكهرباء".

ملاعب

وأكد ملاعب "وضع إمكانات المبادرة من خبرات وخطة تنفيذية عملانية واتصالات مع كافة الجهات المعنية بالمشاتل وزراعة الزيتون والصنوبر والصفصاف والشربين والملول والكينا في تصرف هيئة المبادرة في الكورة بالتعاون مع الاتحاد"، مشددا على "العمل لإنجاح مشروع تشجير نموذجي في الكورة".

كبارة

بدورها أكدت كبارة أن "المبادرة الوطنية تعمل على جمع ملف موثق بالبيانات والصور لرفع دعوى أمام القضاء الدولي، باعتبار أن ما جرى من آثار بيئية مدمرة على البيئة في كل لبنان، والكورة على رأس القائمة وبعدها بر الياس البقاع وبيروت لناحية المطامر والكسارات والمكبات والمقالع والمعامل الملوثة للمياه والهواء والتربة وما نتج وسينتج من فاتورة صحية وخسائر بيئية وسياحية بالمليارات، يعتبر جريمة ضد الإنسانية بحق لبنان واللبنانيين".

خاشوك

وأشار خاشوك إلى "أهمية إحداث تعديلات في دفاتر شروط الوزارات المعنية بشراء واستخدام القساطل والأنابيب لامدادات للري والكهرباء من مادة البلاستيك في السوق المحلي لخفض ارتفاع جبال النفايات، وعدم استخدامه وسيلة اشتعال في المحارق المتفرعة لما ينتج عن اشتعاله من غازات سامة كالكبريت والنيترات".

بشمزين

وكانت جولة لأعضاء المبادرة في بشمزين، حيث زاروا بمرافقة رئيس اللجنة البيئية في الاتحاد وهيئة المبادرة في الكورة وشباب وشابات جمعية strong heart معمل الفرز في البلدة، وكان نقاش في "تجربة المعمل الموفقة في معالجة 100 طن شهريا لحالة 12 بلدة في قضاء الكورة من النفايات الصلبة الخالية تماما من المواد العضوية التي يتم معالجتها بتسبيخ السماد العضوي".

كفرحزير

كما كانت وقفة في كفرحزير جرى خلالها زيارة مركز قياس تلوث الهواء، وكان شرح مفصل من قبل الدكتور زياد كفوري حول الفحوصات الدورية لنوعية الهواء في الكورة. وتمت معاينة "جبل النجاص" الذي جرى طحن قمته نتيجة عمل المقالع وارتدى اللون الأسود نتيحة احتراق خضاره بالانبعاثات الدخانية الملوثة من المعامل.

فيع وشكا

وفي فيع جرى معاينة العقار المنوي اعتماده نموذجا للتشجير بالتعاون مع الاتحاد وبلدية فيع، أما في شكا فاستشرف أعضاء المبادرة مع هيئة المبادرة في الكورة، معامل الترابة والإسمنت.

مقالات مشابهة

مبروك .. توسعة المطار!

سباحة: بعثة لبنان تشارك في بطولة العالم للناشئين في المجر

سبّاحو نادي النجاح يتألّقون في البطولة العربية

بدعوة من حركة الارض اللبنانيه.. معوض يزور الديمان

السيد: سبب الفساد مجموعة محترفي صناعة الفساد في الدولة

محفوض : مع أو من دون ⁧الإستراتيجية الدفاعية⁩ لا مناص من إنهاء حال ميليشيا حزب الله والتحول لحزب سياسي