اليونان تستنجد بالإتحاد الأوروبي لإخماد حرائق جزيرة إيفيا

Tuesday, August 13, 2019



استعرت نيران الحرائق في جزيرة إيفيا اليونانية، نتيجة الرياح العنيفة، وباتت تهدد 4 قرى في الجزيرة التي تعتبر ثاني أكبر جزيرة في اليونان، ما دفع أثينا إلى طلب المساعدة من الاتحاد الأوروبي، وألغى رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس عطلته الصيفية على جزيرة كريت، وعاد إلى العاصمة اليونانية، في حين توجه وزير الخارجية تاكيس ثيودوريكاكوس، إلى ماكريمالي وسط جزيرة إيفيا.

وقال رئيس الوزراء للصحافيين من أمام مركز عمليات إدارة الطوارئ في أثينا: "الظروف صعبة بشكل استثنائي، وأولوية الحكومة حماية الأرواح"، معلنا أن أربع طائرات من كرواتيا وإيطاليا ستنشر غدا.

وقد أجلي سكان قرى كونتوديسبوتي وماكريمالي وستافروس وبلاتانا، مساء اليوم، وقال رئيس بلدية ديرفيس مسابيا، المجاورة للقرى التي أخليت، أجليت يوغورس: "نحن نسابق الوقت لاحتواء الحريق. الأمر شديد الصعوبة بسبب الرياح والدخان الكثيف". وأعلن إصابة إطفائي بجروح، واحتراق ثلاث سيارات "يملكها أشخاص كانوا يخيمون في المكان".

وشرح الاطفائي المتطوع بانوس أيانيتيس لإذاعة أثينا، الوضع: "وصل ارتفاع ألسنة اللهب إلى 20 و30 مترا، لا يمكننا حتى رؤية الشمس"، مقدما صورة سوداوية للوضع بقوله: "الوسيلة الوحيدة لإخماد الحريق هي انتظار ألا يبقى شيء ليحترق".

مقالات مشابهة

راكيل عتيّق - هل تنجح بكركي في توحيد المسيحيين حول عون؟

جورج حايك - ...و«القوات»: إقصاؤنا جزء من سلسلة طويلة

أسعد بشارة - «التيار» لجعجع: التعيينات المسيحيَّة لنا

طارق ترشيشي - لبنان تجاوز قطوع الإنهيار.. ولكن؟

طوني عيسى - التصنيفات الدولية: صفقات سياسية أم ماذا؟!

محمد وهبة - «اقتصاديّون» على طاولة عون: الفرصة الأخيرة للتصحيح