هل يمكن أن تتأكدي من حملكِ من خلال لون البول؟

Tuesday, August 13, 2019

من بين العديد من الوظائف الجسدية التي تتغير أثناء الحمل، إن لون البول هو واحد منها. ولكن، وعلى الرغم من أن لون البول ليس ركيزة أساسية في تحديد حقيقة الحمل، إلا انه من الممكن أن يلعب دوراً مهماً في الكشف عن ذلك.



ما هو لون البول الطبيعي؟

بينما يختلف لون البول من جسمٍ لآخر، إلا أنه يقع عادةً تحت اللون الأصفر (الأصفر الشفاف إلى الأصفر الغامق قليلاً). سوف تؤثر مستويات الترطيب والغذاء والعقاقير وأيضاً وجود الهيموغلوبين على لون البول. قد يكون لون البول غير الطبيعي غائماً أو داكناً أو حتى أحمراً.



كيف اعرف اني حامل من لون البول

يعتمد لون البول أثناء الحمل على الماء والغذاء والأدوية والحالة الصحية للمرأة أي انه ليس هناك لوناً محدداً يمكن من خلاله كشف الحمل. يرجع التغير في اللون في الغالب إلى تركيز urochrome المنتج النهائي لتحلل الهيموغلوبين. بصرف النظر عن هذا الأمر، الحمل لديه مجموعة من المشاكل التي يمكن أن تسبب تغييرات في لون البول. من هنا، وللتأكد من الحمل، يمكن للإختبار المنزلي أن يعطيكِ الإجابة الصحيحة، ذلك من خلال كمية هرمون الحمل المعروف بـ hCG الموجودة في البول.



لماذا يتغير لون البول أثناء الحمل؟

عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى تغيير في لون البول خلال الحمل:

الجفاف

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، من المرجح أن تتعرض الحامل للغثيان والقيء، ويشار إليهما أيضًا باسم gravidarum hyperemesis. إن هذا الأمر يؤدي إلى الجفاف، وبالتالي إلى لون البول الداكن.



الفيتامينات والمكملات قبل الولادة

يمكن أن تكون الفيتامينات والمكمّلات المختلفة التي قد تتناولها المرأة أثناء الحمل من الأسباب الأخرى للبول الداكن. في حالة تناول جرعة زائدة من فيتامين أو نوع من المكملات، فمن المرجح أن يصبح لون البول داكناً ويمكن أيضاً أن يظهر القليل من الدم فيه.



حصى الكلى

على الرغم من حدوث حالة نادرة أثناء الحمل، إلا أن حصوات الكلى تتداخل مع الأداء الطبيعي للكلية وتسبب آلام البطن والغثيان والقيء مع الدم في البول.

صحتي

مقالات مشابهة

حظك اليوم مع الأبراج

سعيد: الأمل في الثورة... لإستعادة الجميع

مراسل mtv من طرابلس: المبنى الذي انهارت إحدى غرفه عند الساعة الثانية فجراً مهدّد بالإنهيار كلياً

الاب د. نجيب بعقليني - الإنسان ينتهك حقوقه!

التحكم المروري: حركة المرور كثيفة من النقاش بإتجاه أنطلياس وصولا الى الزلقا

مراسلة الـmtv: الجيش أوقف عدداً من الشبان في ثكنة صربا لقطعهم الطريق صباحاً في الزوق وقوى الأمن أوقفت فتاة بسراي جونية وحجزت سيارتها