اللقيس: لدعم وتطوير التعليم المهني وإعطائه أولوية ليتماشى مع سوق العمل

Saturday, August 10, 2019

أقام معهد شهداء الخيام الفني في بلدة الخيام، قضاء مرجعيون، حفل التخرج الاول للطلاب الناجحين في الشهادة الرسمية BT, TS ,BP للعام 2019، برعاية وحضور وزير الزراعة الدكتور حسن اللقيس، رئيس مجلس ادارة مؤسسات "امل" التربوية الدكتور رضا سعادة ممثلا بالمدير العام لمؤسسات أمل التربوية الدكتور بلال زين الدين، رئيسة دائرة النبطية للتعليم المهني والتقني الأستاذة إيمان مقدم، المسؤول التربوي لمنطقة اقليم الجنوب عباس مغربل، رئيس بلدية الخيام الدكتور علي عبدالله، مديرة المعهد سولافا حيدر والهيئة التعليمية والادارية، مدراء مدارس ومعاهد، ممثلي الأحزاب، وفعاليات، الطلاب المتخرجين وذويهم.

استهل الحفل بالنشيد الوطني، تلاه دخول المحتفى بهم وعرض لفيلم قصير عن المعهد، فكلمة المديرة سولافا حيدر شددت فيها على "اهمية التعليم المهني والتقني اليوم حسب حاجة سوق العمل".

واشارت الى ان المعهد "فتح ذراعيه ليحتضن الجميع من دون تمييز او تفرقة دينية اجتماعية حزبية او مناطقية، بل جمع الكل بهدف واحد، هو الارتقاء بالمجتمع نحو الافضل".

اللقيس
وألقى الوزير اللقيس كلمة أكد فيها "صمود أهل الجنوب أمام العدو الإسرائيلي والسير على نهج السيد موسى الصدر، والتي حملها دولة الرئيس نبيه بري الذي لا يزال صمام الأمان في مواجهة الصعاب".

وقال: "أقف على أرض مدينة الخيام، مدينة المقاومة والشهداء، المدينة التي وقفت في وجه العدو الإسرائيلي وعملائه، والتي أبى العدو إلا أن يجعل أحد معالمها معتقلا، أصبح ممرا لكافة المقاومين المعتقلين ذاقوا فيه شتى أنواع التعذيب، ظنا منه أنه بذلك قد يكسر إرادتهم، لكنه لم يعلم أنهم أبناء موسى الصدر الذي زرع بذرة المقاومة والإباء في نفوسهم".

واضاف: "وأتى دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري ليحفظ الأمانة ويوصلها إلى شاطئ الأمان، وما زال هو صمام الأمان لهذا البلد الذي يواجه شتى أنواع الصعاب".

ثم توجه الى الخريجين بالقول: "لقد وصلتم إلى مرحلة من حياتكم هي طرق أبواب أسواق العمل، والتي لا شك أنها ليست سهلة وليست معبدة بالحرير نتيجة الأوضاع الإقتصادية التي تمر بها البلاد، بالإضافة إلى المنافسة غير اللبنانية للكثير من هذه المهن، لكن ما يدعو للتفاؤل هو إزدياد الطلب على الإختصاصات المهنية يوما بعد يوم، وأنا إذ أؤكد من هنا على ضرورة دعم وتطوير التعليم المهني والتقني في لبنان وإعطاه أولوية ليتماشى مع سوق العمل، ونحن مطمئنون أكثر بوجود سعادة المدير العام الدكتورة هنادي بري على رأس المديرية العامة للتعليم المهني والتقني".

واضاف: "إن وزارة الزراعة ومن ضمن مهامها التعليم المهني الزراعي، ونحن نقوم حاليا بتطوير المناهج التعليمية والتدريبية بدعم من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) لرفع المستوى التعليمي للخريجين كي يدخلوا إلى سوق العمل الزراعي ولديهم الخبرات المطلوبة".

وختم شاكرا ادارة المعهد على الدعوة، ونوه بجهودها الكبيرة التي حصدت 100% نجاح في الامتحانات الرسمية.

وفي الختام، قدمت حيدر درعا تذكارية للوزير اللقيس من قبل ادارة معهد الخيام، وتم توزيع دروع للطلاب الناجحين.


مقالات مشابهة

شاب حاول الانتحار عن صخرة الروشة!

ظريف: إيران ليست مهتمة بإجراء محادثات مع واشنطن

بو صعب: انا على استعداد لاعطاء الوقائع لمن يرسله حزب القوات للاطلاع على عملية ضبط الحدود

مجلس النواب الأردني يوصي الحكومة بطرد السفير الإسرائيلي وسحب السفير الأردني من إسرائيل وإعادة النظر باتفاقية السلام

الملف اللبناني في عهدة الولايات المتحدة وتحت إشرافها المباشر

اشهر المعالم وأجمل الفنون وألذ المأكولات في الجناح اللبناني بسوق عكاظ