كيف تختارون أفضل أنواع صلصات البندورة؟

Saturday, August 10, 2019

سينتيا عواد

في ظلّ الجداول اليومية المزدحمة بالأعمال، فإنّ قلائل هم الأشخاص الذين يخصّصون الوقت أو لديهم الحافز لتحضير صلصة البندورة في منازلهم. يتمثّل الخيار الأنسب للغالبية بشراء المنتج من السوبر ماركت لتحضير وجبات غذائية سريعة. لكن ماذا تحتوي فعلياً هذه الأصناف المُباعة في المتاجر؟ وهل كل العلامات التجارية مُشابهة؟

عند التواجد في ممرّ مليء بحاويات صلصات البندورة داخل السوبر ماركت، قد يكون من الصعب تحديد النوع الأفضل لكم. غير أنّ الطبيب الأميركي العالمي، د. أوز، قدّم نصائح بسيطة يجب اتباعها عند شراء صلصة البندورة المُباعة في المتجر للتمكّن من الاستمتاع بأفضل نكهة وبأقصى منافع غذائية:

البحث عن البندورة الكاملة
عند شراء صلصة البندورة، يجب عدم المساومة على نكهتها اللذيذة. من الضروري قراءة الملصق الغذائي دائماً للتأكد من وجود «بندورة كاملة مقشرة» مدوّنة عليه. البندورة الكاملة تكون طبيعياً أكثر حلاوة، وتملك حموضة أقل، وتتمتع بمذاق أفضل. عادةً، فإنّ العلامات التجارية الأقل جودة تستبدل البندورة بمعجون البندورة، الأمر الذي يغيّر نكهة الصلصة وأيضاً تركيبتها. وبسبب خفض حدّة النكهة، فإنّ الشركات ستُضيف السكر ومكوّنات أخرى غير صحّية للمساعدة على تحسين المذاق.


مكوّنات أقلّ، مُنتج أفضل
عند طبخ البندورة للحصول على الصلصة، فإنّ الحموضة الطبيعية والمادة الشبيهة بالجيلاتين فيها تربطان الصلصة معاً. نتيجة ذلك، يتمّ الحصول على نكهة لذيذة واتساق سلِس لا يتطلّب أي مكوّنات إضافية. إنّ المواد المُضافة غير الصحّية موجودة بكثرة في المأكولات بهدف خفض كلفتها، وجَعل مذاق المنتج المحضّر بمكوّنات منخفضة الجودة ألذّ. من المهمّ قراءة الملصق الغذائي دائماً حرصاً على شراء أفضل نوعية طعام. في حال الضياع بين منتجين، فإنّ الذي يحتوي على أقل مكوّنات يشكّل حتماً الخيار الأصحّ.

تجنّب مكوّنات الأجبان والأعشاب واللحوم
بالإضافة إلى اختيار المنتج المصنوع من أدنى مكوّنات ممكنة، من الأساسي تفادي مكوّنات الأجبان والأعشاب واللحوم التي تدخل في تركيبة صلصة البندورة. من السهل التفكير في أنّ هذا الثُلاثي اللذيذ سيُضيف مزيداً من النكهة، ولكن بدلاً من ذلك، فإنه سيرفع السعرات الحرارية وكذلك المواد الحافظة. إنّ كوباً من صلصة البندورة الكاملة يحتوي على نحو 102 كالوري، في حين أنّ إناء البندورة الذي يحتوي على الأجبان والأعشاب واللحوم يؤمّن نحو 361 كالوري، أي أكثر من 3 أضعاف السعرات الحرارية فقط في حصّة واحدة! إذا رغبتم فعلاً في التلذّذ بهذه المكوّنات الثلاثة، أضيفوها طازجة بأنفسكم في المنزل.

تفضيل الصلصة الغنيّة بالدهون والفقيرة بالسكر
يجب عدم الخوف عند قراءة مصطلح «غنيّ بالدهون». في الواقع، تحتوي الصلصات الأكثر صحّية على مزيد من الدهون لأنها تكون مصنوعة من زيت الزيتون بدلاً من زيت الصويا أو الزيت النباتي. الدهون الأعلى جودة تتوافر بكميات أكبر، وهي موجودة حتماً في الصلصات الفاخرة. اللافت أيضاً أنّ هذه الأخيرة تحتوي على أدنى جرعة من السكر، نتيجة استخدامها بندورة مستوردة تملك مذاقاً أفضل.

الجمهورية

مقالات مشابهة

٦ أعضاء من بلدية وادي شحرور السفلى يقلبون الطاولة على رئيسها ويستقيلون

السيد متهجما على حبيش: ما قام به لا تشمله أي حصانة

مجموعة "انا مستقل" دخلت مبنى الضمان في صيدا مطالبة بتغطيات إضافية من الصندوق

متى ينتهي المنخفض الجوي؟

عون عرض مع كوبيتش نتائج مؤتمر مجموعة الدعم الدولية من اجل لبنان

مصادر مقرّبة من مصرف لبنان تنفي للـmtv بشكل قاطع ما يتم تداوله عن طرح تحويل الودائع بالدولار إلى ودائع بالليرة