الرجال ينضجون في هذا السن.. ماذا عن النساء؟

Thursday, August 8, 2019

نشر موقع Bright Side دراسة تسعى جاهدة إلى استكشاف ميزات النضج لدى الرجال البالغين ومقارنتها بخصائص النساء. وأوضحت الدراسة التي أجرتها جامعة أكسفورد أن نضوج الدماغ البشري يتميز بتطور ممتد لخصائص الشبكة الوظيفية والهيكلية ويمتد إلى مرحلة البلوغ.

كان الهدف من هذا البحث هو اكتشاف الميزات التي تتحول أثناء النضج وتلك التي لا تزال كما هي. وفي هذا الإطار، فحص العلماء أدمغة 121 مشاركاً تتراوح أعمارهم بين 4 و40 سنة، وذلك من خلال تصوير الدماغ. كما قاموا بتتبع التغييرات في الوظائف المختلفة، مع مراعاة عمر وجنس المشاركين.

وكشفت نتائج هذه التجربة أنه وعلى الرغم من أن أدمغة كل من الرجال والنساء ينتهي بهم الأمر إلى تطوير نفس القدرات على العمل في الحياة اليومية، فإن الرجال غالباً ما يظهرون تأخيراً في تطور للشبكات الوظيفية مقارنة بالنساء، حيث أنهم يصلون الى مرحلة النضوج في عمر الـ40 أو أكثر. لكن وفي المقابل، فإن السيدات يواجهن تدهوراً وتراجعاً أسرع لهذه الشبكات. وربما لهذا السبب يقال إن الرجال ينضجون في وقت لاحق من الحياة أكثر من النساء. علاوة على ذلك، أكدت المزيد من البيانات كفاءة أكبر للدماغ الأنثوي.

وفي هذا الإطار، أوضح إدواردو كاليكسو، أستاذ علم وظائف الأعضاء وعلم الأدوية في كلية الطب في جامعة الأمم المتحدة في الأمم المتحدة، في منشور حديث، أنه على الرغم من أن أدمغة الرجال أكبر من أدمغة النساء، إلا أن الإناث يمثلن كفاءة أكبر. على سبيل المثال، تظهر لدى النساء ذاكرة أفضل ووصلات عصبية أكثر وإدراكاً مفصلاً للألوان والنكهات. وقال إدواردو إن كل هذا له أصول هرمونية.

مقالات مشابهة

حظك اليوم مع الأبراج

ناصيف زيتون يشعل مواقع التواصل بصورة مع والدته

حسين الجسمي يتألق على مسرح "سوق عكاظ" في ثاني حفلات "ليالي عكاظ"

جان يامان يفوز بهذه الجائزة للمرة الأولى ويتفوق على جنسن أكليس-بالصورة

عاصي الحلاني يغازل زوجته برسالة رومانسية بمناسبة عيد ميلادها

ابنة هيفا تظهر للمرة الأولى مع أخيها: "منشبه بعض؟"