هكذا تقولون لا للوجبات السريعة!

Thursday, August 8, 2019

في وسط الإنشغالات اليومية والإيقاع السريع للحياة، دخلت الوجبات السريعة إلى نظامنا الغذائي بشكل كبير نظراً لكونها لا تحتاج التحضير، وتوفّر الوقت والمجهود، كما أنها تُحضّر بطرق تجعلها لذيذة الطعم، متنوّعة وهي في متناول الجميع من حيث التواجد والأسعار. ولكن الكثير من الأشخاص اليوم باتول يعانون من مشكلة إدمان الوجبات السريعة، ويشعرون بالرغبة بتناولها باستمرار. وفي ما يلي بعض النصائح للتخلص من هذا الإدمان الذي من شأنه أن يسبب العديد من المشاكل الصحية.


أسباب إدمان الوجبات السريعة

تحتوي هذه الوجبات على بعض العناصر التي تحفّز إنتاج الدوبامين، وهي مادة تحفّز الشعور بالفرح والسعادة عند الإنسان، مما يدفعه إلى تناول هذه الأطعمة بايتمرار، هذا فضلاً عن طعمها اللذيذ كونها تحتوي على السكريات والدهون ومحسّنات الطعم.

وبسبب غناها بالكربوهيدرات، فإن هذه الوجبات من شأنها أن ترفع معدّل السكر في الدم، وذلك يجعل الإنسان يشعر بالشبع سريعاً ولكنه سرعان ما سيشعر بالجوع بسبب الإنخفاض السريع لمعدل السكر في الدم، فيعود لتناول الوجبات السريعة من جديد وهكذا دواليك.

التخلص من هذا الإدمان

التعرّف على المخاطر: الخطوة الأولى هي فهم هذا الإدمان وأسبابه، كما والإطلاع على النتائج السلبية التي تتأتى عنه، لا سيما زيادة الوزن، ارتفاع نسبة السكر في الدم مما قد يؤدي إلى إجهاد البنكرياس الذي يعمل بشكل مضاعف لإنتاج الأنسولين وتعديل نسبة السكر، وبما أن هذه الوجبات تحتوي كميات هائلة من الأملاح، فهي من شأنها أن ترفع معدل ضغط الد، كما والدهون والسكريات الموجودة فيها من شأنها أن تؤدي أيضاً إلى تراكم الكولسترول والدهون في الجسم، وأن تؤدي إلى الإصابة بمشاكل القلب والشرايين.

وعند فهم كل هذه المخاطر، من المفترض أن يجد الشخص الحافز للتوقّف عن تناول الوجبات السريعة، وأن يتذكرها كل مرة يمر بجانب مطعمه المفضل.

تجاهل الإعلانات المحفِّزة: فالإعلانات تلعب دوراً كبيراً في تحسين صورة الوجبات السريعة وجعلها تبدو شهية. ولكن الحقيقة أن هذه الإعلانات هي لخدمة المصالح التجارية للمعلن، والأطعمة الجاهزة ليست مفيدة، بل أنها شديدة الضرر ومؤذية إلى حد بعيد للصحة، كما أن العروض التي تقدّمها المطاعم ليست صفقات جيدة، بل هي تشكل المزيد من المخاطر على الصحة.

التعرّف على الطعام الصحي: والإطلاع على الفوائد الصحية للفواكه والخضروات والأطعمة المطهوة بشكل صحي بعيداً عن القلي والدهون. ومن الممكن إضافة التوابل والمنكهات الطبيعية التي تجعل الطعام الصحي يتمتع بطعم لذيذ مشابه لطعم الوجبات السريعة.

التحايل على الجوع: غالباً ما نتناول الوجبات السريعة عند الشعور بالجوع وعدم توفّر الطعام الصحي، لذلك يلجأ الشخص إلى أقرب مطعم ويحصل على وجبته المفضلة في دقائق. ولكن الحل هنا هو الإحتفاظ بالبعض من الأطعمة الصحية مثل الخضروات أو الفواكه أو رقائق الشوفان في السيارة أو في مقر العمل لتناولها عند الشعور بالجوع.

Sohati

مقالات مشابهة

كيف تحصلون على الفيتامين D من الشمس؟

لماذا تشعر الحامل بالوحام أثناء الحمل؟

أسباب الافرازات المهبلية... ما بين الطبيعية والمرضيّة!

فوائد السفر للطفل لا تحصى ولا تعدّ...تعرفوا عليها!

السيجارة تحوي آلاف المواد والمركبات السامة والقاتلة والمسرطنة!

سجعان قزي- إلى مَن نُقدِّمُ الطعنَ بـ«الدُستوريّ»؟