الجسر وخوري والعرب أمام النيابة العامة.. بشكوى من "متحدون"

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, August 7, 2019

تقدم تحالف متحدون "محامون متّحدون ضد الفساد" وجمعية غرين غلوب ممثلة برئيسها سمير سكاف بتاريخ اليوم 7 آب 2019 بشكويين جزائيتين، الأولى أمام النيابة العامة التمييزية والثانية أمام النيابة العامة المالية سجلت برقم 5616 وذلك بوجه كل من المدعى عليهم مجلس الإنماء والإعمار، صاحب مطمر برج حمود، ورئيسه نبيل الجسر والمتعهد شركة خوري للمقاولات ش.م.م. والمفوض بالتوقيع عنها داني خوري والشريك بمعالجة وطمر النفايات شركة الجهاد للتجارة والتعهدات ش.م.ل. والمفوض بالتوقيع عنها جهاد العرب ومتعهد الفرز والكومبوستينغ شركة الجهاد للتجارة والتعهدات-سوريكو ش.م.ل. (جاي في) والمفوض بالتوقيع عنها محمد بربر والاستشاري المراقب شركة رفيق الخوري وشركاه هولدينغ ش.م.ل. والمفوض بالتوقيع عنها رامي الخوري والاستشاري شركة دار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية (شاعر ومشاركوه) ش.م.ل. والمفوض بالتوقيع عنها طلال الشاعر وكل من يظهره التحقيق فاعلاً أو محرضاً أو شريكاً أو متدخلاً، وذلك بجرم مخالفة أحكام قانون حماية البيئة رقم 444 تاريخ 29/6/2002 ومخالفة أحكام اتفاقية برشلونة لحماية البحر المتوسط التي وقع عليها لبنان في العام 1976 وهدر وتبديد أموال عمومية وصرف النفوذ والاختلاس واستثمار الوظيفة سنداً لأحكام المواد 363 و357 و359 وسواها من قانون العقوبات اللبناني.

وقد طالب المدّعون الذين اتخذوا صفة الادعاء الشخصي، كمواطنين ومحامين، بوجه المدعى عليهم بفتح تحقيق جنائي وإلزام المدعى عليهم وبالأخص شركة خوري للمقاولات من دون أي مهلة بوقف كافة الأعمال والتي تشكل تعدياً على الحقوق والأوضاع المشروعة الجارية في مطمر برج حمود – الجديدة - السد والتي تخالف القوانين والأنظمة والمعايير العالمية التقنية والعلمية والفنية، ولتسببها بأضرار فادحة وأخطار محدقة وأكيدة على سلامة وصحة المواطنين لا سيما سكان المناطق المجاورة للمطمر، كما والإضرار بالصحة العامة والتسبب بإزعاج المواطنين وسكان الأمكنة المجاورة من جراء انتشار الروائح الكريهة جداً والسامة والضجيج وتهديد الطبيعة والتنوع البيولوجي.

كذلك طلب المدّعون اتخاذ التدابير الاحترازية بحق المدعى عليهم ومنها تقرير منع سفر كل منهم كما ورفع السرية المصرفية عن كامل حساباتهم ومنعهم من التصرف بأموالهم المنقولة وغير المنقولة، والتحقيق معهم السفر وإحالتهم أمام القضاء المختص.

هذا ويتابع محامو التحالف مسار دعوى طلب الإقفال الفوري لمطمر برج حمود وملحقاته أمام قاضي الأمور المستعجلة في المتن رانيا رحمة التي باشرت بإجراءات إبلاغ المستدعى بوجهها شركة خوري للمقاولات بتاريخ 12 تموز 2019، كما ومسار الدعوى ضد جهاد العرب ونبيل الجسر بشأن ضرورة الإقفال الفوري لمعمل الكومبوستينغ في الكوستابرافا والتي أحيلت من قبل النيابة العامة التمييزية أمام النائب العام البيئي في جبل لبنان غادة عون حيث لم يصدر فيها أي قرار بعد لغياب القاضي عون بسبب العطلة القضائية وفق تاريخ اليوم 7 آب 2019، إضافة إلى قضايا الروائح الكريهة والسامة في المطار كملف نهر الغدير وسواه أيضاً أمام القاضي عون، وكذلك هم بانتظار صدور الحكم في قضية توسعة مطمر الكوستابرافا أمام قاضي الأمور المستعجلة في عاليه رولا شمعون.

إن تحالف متحدون وجمعية غرين غلوب وشركاءهما يضعون كافة الأجهزة القضائية المعنية أمام مسؤولياتها ويحذرون من أي تمادٍ في معالجة ملف أزمة النفايات الذي أخذوه على عاتقهم بكل مهنية وحزم كملف طوارىء صحية وبيئية على المستوى الوطني، ومن أي رضوخ لضغوطات السياسيين إزاءه إذ يجب أن يبقى فوق السياسة لتعلقه بحياة وصحة الناس وسلامتهم قبل أي شيء آخر، كما يعلنون بأنهم بصدد التحضير لتحركات ضاغطة على الأرض وغير تقليدية في حال وجدوا أي تلكؤ في المتابعة القضائية لكنهم يستأخرون تلك الخطوات إفساحاً في المجال لتخطّي الموسم السياحي، إن وجد، كونهم طلاب حلول بناءة وليس أية مناكفات مع أحد ولإستنفاذ كل السبل القضائية قبلها.