6 أخطاء شائعة في تغذية الطفل الرضيع!

Wednesday, August 7, 2019

من الشائع أن تقع الأمّ في أخطاء عديدة تخصّ تغذية الطّفل الرّضيع إنطلاقاً من قلقها على صحّته والإستماع إلى نصائح من هنا وهناك، وهذا غالباً ما يحصل للأمّهات الجدد نظراً لقلّة خبرتهنّ في التّعامل مع الأطّفال.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأخطاء الشّائعة التي قد تقع فيها الأمّ عند إدخال الطّعام لطفلها الرّضيع، وقد تؤثّر سلباً عليه.

1
الأطعمة الصلبة

إنّ التسرّع في إطعام الرّضيع الطّعام الصّلب كأطعمةٍ مُساعدةٍ مع الحليب قبل بلوغه الـ 4 أو 6 أشهر، قد يتسبّب في إصابته بالسّكر أو الحساسيّة لاحقاً. كما أنّ هذا الخطأ الشائع يزيد شعور الطّفل بالشبع ويحول دون حصوله على ما يكفيه من الرّضاعة الطبيعيّة اللازمة لنموّه.

2
البيض قبل عمر السّنة

إطعام الطّفل البيض قبل بلوغه العام الأوّل يُضرّ بصحّته؛ إذ يجب ألا يتناول الرّضيع بياض البيض لأنّه قد يُسبّب له الحساسية، فيما يُمكنه تناول الصفار فقط بدءاً من عمر الـ 7 أو الـ 8 أشهر.

3
عدم التدرّج

من الخطأ عدم التدرّج في إطعام الطّفل ولا وضع جدول إطعامٍ له؛ إذ يُفضّل البدء في تقديم وجباتٍ سهلةٍ مسلوقةٍ ومهروسةٍ وبكمّياتٍ محدودة أوّلاً ثمّ يتمّ التدرّج في الكمّية حسب قدرة الطّفل، مع أهمّية استبعاد الطّعام غير المُناسب في حال العثور عليه غير مهضومٍ في برازه.

4
إضافة السكر والملح

هذا الخطأ شائعٌ اعتقاداً بأنّ السكر والملح يُساعدان الرّضيع على تقبّل الطعام وزيادة شهيّته، إلا أنّه في الواقع يجعل الطفل يعتاد على ذلك ما قد يُعرّضه إلى مخاطر صحّية عديدة وقد يؤدّي إلى انخفاض معدّل تناوله للوجبات الأساسيّة.

5
اليانسون لعلاج المغص

إنّ إعطاء الطّفل الرّضيع الأعشاب كاليانسون لعلاج المغص في أوّل 4 أشهر من عمره يُعدّ من أشهر الأخطاء التي تقع فيها غالبية الأمهات؛ وذلك لأنّ هذه العادة تؤذي كبد الطّفل في هذه السنّ الصغيرة.

6
الحليب البقري قبل السّنة

لا يُمكن للطّفل هضم الحليب البقري لأنّ الإنزيمات المسؤولة عن الهضم تكون غير كاملة النمو قبل بلوغه العام الأوّل؛ الأمر الذي قد يُسبّب له هشاشة العظام ويؤثّر سلباً على نموّه ويجعله عرضة للإصابة بأمراضٍ عديدة نتيجة ضعف مناعته.

Sohati

مقالات مشابهة

بالفيديو- إشتعال النيران يتجدد بشكل مرعب في المشرف

علوش: هناك ابطال يستشهدون ولصوص يسطون على الغنائم

الإليزيه: ماكرون أكد لترمب ضرورة منع عودة "داعش" في سوريا

اطفاء بيروت الى منطقة الدبية للمؤازرة في اخماد النيران التي اشتعلت في المنطقة

LBCI: حريق كبير في منطقة الدبية في اقليم الخروب والنيران تقترب من المنازل والسكان يناشدون الدفاع المدني التدخل

باسيل: نحن لا نعزل احدا ولا ننغلق على انفسنا