مبادرة Jawa2ez GIL - يونيسف تحتفي بجيل المستقبل

Tuesday, August 6, 2019

من قا لبنان وبتمويل مملكة هولندا وبنك التمويل الألماني (KFW) وتنظيم إنجاز لبنان وشبكة نوايا، أقيمت النسخة الأولى من مبادرة Jawa2ez GIL في 27 تموز/يوليو في مقر Antwork - الحمرا. أتيحت الفرصة لفرق من رواد الأعمال الشباب الذين كانوا قد أطلقوا مشاريعهم الجديدة من خلال برنامج جيل من قادة الابتكار من يونيسف - لبنان، ليعيشوا تجربة فريدة من التعليم المكثّف التي تفسح لهم المجال ليتطوروا في مجال الأعمال ويكتسبوا المزيد من المعرفة، إضافة إلى حيازتهم على دعم المانحين ليعملوا على تطوير مشاريعهم الناشئة ويتمكنوا من نشرها على نطاق أوسع.

GIL برنامج تديره يونيسف - لبنان وتنفذه كل من شبكة نوايا وإنجاز لبنان (في مجال الأعمال) إضافة إلى DOT Lebanon (في المجال الرقمي) ، وقد وضع خصيصاً في مواجهة الارتفاع في معدلات البطالة بين الشباب في مختلف أنحاء البلاد وقلة الفرص المتاحة لهم للوصول إلى اقتصاد المعرفة. يساعد البرنامج الشباب الأكثر حرماناً في لبنان على تنمية قدراتهم في مجال الأعمال وفي المعرفة الرقمية بهدف توفير المزيد من الفرص لهم في التوظيف وليصبحوا أفراداً منتجين يعتمدون على أنفسهم. تعمل مختبرات الابتكار GIL جاهدةً في مختلف المناطق، ليصل برنامج GIL إلى كافة المقيمين على الأراضي اللبنانية، وحتى في المناطق المعزولة والمهمشة، من خلال شراكات مع المعنيين في لبنان. في هذه المختبرات، يشارك الشباب في دورات تدريبية وورش عمل ومعارض وفعاليات تقدم لهم فرصاً جديدة وتفسح لهم المجال للتواصل مع أشخاص يشبهونهم فكرياً، كما يطورون بذلك في مجال الأعمال وفي المعرفة الرقمية.

في إطار روحية GIL الحقيقية، يقام Jawa2ez وهو مخيم تدريبي صارم يقام لمدة يومين ويفسح المجال أمام فرق من الشباب للمشاركة في محيط خاص بهم. يشكل منتدى ضخم يمكن لرجال الأعمال خلاله التواصل مع الشركاء المناسبين والمموّنين والمستثمرين والعملاء. تمثل مبادرة Jawa2ez فرصة هائلة في مجال الأعمال تفسح المجال أمام رواد الأعمال الشباب خلال يومين ل:
● صقل مهاراتهم في الترويج لأعمالهم بشكل أفضل أمام المستثمرين والمانحين المحتملين
● تلقي الإرشاد والمزيد من التوجيه كرجال أعمال سواء من حيث الإدارة أو التطوير أو التنفيذ
● تأمين تمويل إضافي ودعم للأعمال بهدف تعزيز مشاريعهم الناشئة في إطار إدارة الأعمال
تحدثت مسؤولة برنامج الشباب – اليونيسف تمارا زكريا، قائلة: " تؤمن يونيسف- لبنان بأنه يمكن التأثير إيجاباً بالشباب في لبنان من خلال الدعم الطويل الأجل والمستدام. Jawa2ez GIL مبادرة تؤمّن التوجيه والتمويل والمشورة التقنية للشباب الذين سبق لهم أن شاركوا في برامج GIL وهم يحتاجون إلى المزيد من الدعم لتنمية أعمالهم وتطويرها. انطلاقاً من ذلك، يسد البرنامج فجوة هامة، لندرة المبادرات الداعمة للمشاريع الصغيرة "الناشئة" في أولى مراحل نموها. "

وفي اليوم الثاني الذي شكّل اختتاماً مميزاً للمخيّم، تم اختيار 8 من الفرق المشاركة كنخبة المشاركين، لتلقي تمويل إضافي للنهوض بمشاريعهم ولتطويرها. هذا، فيما تلقت كافة الفرق الباقية قسائم دعم للأعمال لحيازة فرصة الأولوية في تنمية المشاريع الناشئة الخاصة بهم. لدى الاستماع إلى المشاركين، سنحت الفرصة للضيوف لاختبار أحاسيس جديدة واكتشاف قصص ومشاريع جديدة لأعمال غيرت حياة هؤلاء الشباب:
-Robotech (شمال عكار): أنجزه ناجي، مهندس الكمبيوتر والاتصالات خرّيج جامعة LIU الحائز على جائزة في VEX Robotics (كنتكي، الولايات المتحدة). لاحظ قلّة المعرفة السائدة بين الأطفال في مجال البرمجة والتكنولوجيا، مما يحد من الإمكانات والفرص المتاحة. من خلال مشاركته للمرة الأولى في جيل، افتتح ناجي مدرسة Robotech التي تعنى بتدريس الأطفال والشباب في مجال الروبوتكس. انطلاقاً من نجاحه هذا ومن التغيير الذي أحدثه في حياة الأطفال من حوله، سيتمكن من التوسّع في حياته المهنية في المشروع الذي اختاره والاستعانة بعدد أكبر من المدرّبين وتقديم المزيد من الصفوف المجانية.
- الطاقة الخضراء من أجل حياة خضراء (البقاع): علي حلاني مدافع نشط عن نمط الحياة الصديق للبيئة المستدام. يعيش في منطقة البقاع حيث توجد النسبة الكبرى من مصانع الألبان؛ لاحظ كمية كبيرة من النفايات البلاستيكية التي ترمى في سلة المهملات. انطلاقاً من ذلك قرر أن يحوّل المشكلة إلى فرصة يمكن استغلالها، من خلال مشاركته في مشروع جيل التي تسمح له بشراء آلة crusher machine القادرة على تحويل النفايات البلاستيكية إلى بودرة يمكن بيعها مجدداً إلى المصانع. أعجب الحكام بتفاني علي ونجاحه، وحاز على الدعم لاستكشاف صناعة الأكياس الورقية فيتمكن من التوسّع في رؤيته لتشمل معظم المتاجر في محيطه.
- City Greens: من خلال برنامج GIL ، وضع وائل كمال الدين نظامًا خاصاً للزرع في خزائن خاصة يمكن وضعها في المنازل أو المطاعم أو المتاجر المختلفة حيث تعتبر المساحات الخضراء قليلة. تم تصميم هذا النظام بشكل أمثل يتيح زرع النباتات الصغيرة التي تقدم باقة من الميزات من حيث التغذية والنكهة والفوائد الصحية. إن نظام الزراعة الذي ابتكره وائل عضوي وخال من المبيدات ومتوافر بأسعار مقبولة. بعد أن أثبت وائل فوائد مشروعه واستدامته، كان أحد أهم الفائزين الأوائل فحصل على التدريب الإضافي والتمويل لإنجاز مشروعه الأخضر.

- NC Challenger : أنشأ المهندس الشاب أحمد ، آلة NC للقطع والحفر بالليزر والمعدة للاستخدام التجاري على نطاق واسع، فاستطاع أن يحوّل بفاعلية آلة صغيرة ومحدودة في استخداماتها إلى أخرى فعالة بقدرات أهم يمكنها الحفر على الأبواب والمرايا الكبيرة... تستطيع آلة NC Challenger أن تترجم صوراً موجودة في الكمبيوتر، من خلال برنامج محدد، فتعود وتقدمها عن طريق حفر شكل التصميم هذا في الخشب والبلاستيك والألمنيوم. على الرغم من صغر سنّه، استطاع أحمد أن يكسب إحدى أهم المراتب في Jawa2ez GIL

- الأشغال اليدوية والفنون (النبطية): نشأت غدير (24 عامًا) في النبطية، حيث تحيط بها نساء يعملن في التطريز. بوجودها بين قريباتها وجيرانها، كانت غدير تراقب وتلاحظ الإبداع في الأعمال الرائعة التي ينجزنها فقررت أن تتعلّم هذا الفن بنفسها. من خلال GIL، استطاعت أن تضفي لمسة عصرية على التطريز الذي تنجزه على الجدران والخواتم والقلائد وغيرها من الإكسسوارات. بفضل قدرتها الإبداعية الفطرية وتصورّها للهدف الذي تسعى إليه في الفن، حازت على دعم الحكام.


نظرًا للنجاح المستمر لهذه المبادرة الفريدة، ستسعى Jawa2ez GIL جاهدةً إلى تقديم العديد من النسخ الناجحة في المستقبل، مع حرصها على فتح المجال للشباب المحرومين ليتم سماعهم والتركيز عليهم والإيمان بقدراتهم، فيستفيد المجتمع اللبناني من قصص النجاحات هذه ويدعمها.
=

مقالات مشابهة

بلديات برجا وبعاصير وضهر المغارة رفضت المحارق والمطامر

اعتصام للقومي و"شبابنا" احتجاجا على وزير العمل

بعد ما تم تداوله حول سعر صرف الليرة لديها.. OMT توضح!

جمالي: قرار القاضي اسطفان دلالة على ضرورة تحديث القوانين

حصيلة تفتيش العمل: إقفال و63 ضبطاً و14 إنذاراً

سلامة الغذاء بين "اللبنانية" و"الصناعة"