لبنان يحتلّ المرتبة الـ 77 عالميًا والسابعة عربيًا من حيث الجهوزية للتغيير

Monday, August 5, 2019



احتلّ لبنان المرتبة الـ77 بين 140 دولة حول العالم والمرتبة السابعة بين 13 دولة عربية على مؤشر الجهوزية للتغيير للعام 2019 (Change Readiness Index) الصادر عن مؤسسة KPMG العالمية. أيضًا، جاء لبنان في المركز 26 بين 40 دولة ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع المشمولة في المسح. في المقارنة، احتلّ لبنان المرتبة 92 بين 136 دولة عالميًا والمرتبة السابعة بين 14 دولة عربية في مسح العام 2017.

ويقيس المؤشر كيفية استجابة واستعداد بلد ما، بما يشمل الحكومة، والشركات الخاصة والعامة، والأفراد والمجتمع المدني فيه، إلى التغيير ومدى تكيّفه بعد الصدمات مثل الكوارث الطبيعية، وعدم الاستقرار المالي أو الاجتماعي، والمخاطر الاقتصادية والسياسية بما في ذلك التغيرات في التركيبة الديموغرافية والتكنولوجيا، بالإضافة إلى أمور أخرى. ويتألف المؤشر من 150 عاملًا متغيّرًا تم جمعهم في ثلاث ركائز أساسية لقياس مدى جهوزية دولة ما للتغيير، وهي قدرة المؤسسات، وقدرة الحكومة، وقدرة الأفراد والمجتمع المدني. وقد وردت نتائج المسح في النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week.

عالميًا، كان لدى لبنان قدرة أكبر على التكيّف مع التغيير من أوكرانيا، وجمهورية الدومينيكان وسريلانكا، في حين أنه على قدرة تكيّف أقلّ من البيرو، وجامايكا وبوتسوانا بين الاقتصادات ذات الناتج المحلي الإجمالي البالغ 10 مليار دولار أميركي أو أكثر. كما تقدم لبنان على جمهورية الدومينيكان، وسريلانكا وألبانيا، وتأخر عن بيرو، وجامايكا وبوتسوانا بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع.

واحتلّ لبنان المرتبة الـ71 عالميًا والمرتبة السابعة عربيًا على المؤشر الفرعي لقدرة المؤسسات. وتقيّم هذه الفئة قدرة المؤسسات الخاصة والعامة على إدارة التغيير والنمو ضمن بيئة اقتصادية ديناميكية. عالميًا، تقدم لبنان على كولومبيا ورواندا، وتأخر عن مقدونيا واليونان على هذا المؤشر. كما تقدم لبنان على كولومبيا وبيرو، وتأخر عن المكسيك ومقدونيا بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع، في حين تقدم على تونس، والجزائر، وموريتانيا، والسودان، واليمن وليبيا في العالم العربي.

بالإضافة إلى ذلك، احتلّ لبنان المرتبة الـ76 عالميًا والمرتبة السادسة عربيًا على المؤشر الفرعي لقدرة الأفراد والمجتمع المدني، والتي تقّيم قدرة الأفراد والمجتمع على التكيّف مع التغيير والاستجابة للفرص. عالميًا، تقدم لبنان على طاجيكستان والغابون، وتأخر عن البرازيل وإيران على هذا المؤشر. كما تقدم لبنان على الغابون وجنوب إفريقيا، وتأخر عن البرازيل وإيران بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع، في حين تأخر عن الإمارات العربية المتحدة، وقطر، والسعودية، وتونس والأردن إقليميًا.

علاوة على ذلك، احتلّ لبنان المرتبة الـ93 عالميًا والمرتبة الثامنة عربيًا على المؤشر الفرعي لقدرة الحكومة، والتي تقيس قدرة الحكومة والمؤسسات التنظيمية العامة على إدارة التغيير والتأثير فيه. عالميًا، تقدم لبنان على سريلانكا وزامبيا، وتأخر عن كمبوديا وجامايكا على هذا المؤشر. كما تقدم لبنان على سريلانكا والمكسيك، وتأخر عن بيرو وجامايكا بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع، في حين تقدم على الجزائر، وموريتانيا، واليمن، والسودان وليبيا بين الدول العربية.

مقالات مشابهة

ماكرون: فرنسا والاتحاد الأوروبى لن يتهاونا مع تصرفات تركيا في قبرص

الجيش السوري يواصل التقدم في ريف حماة

السويد: أدلة على قرب إطلاق سراح ناقلة "ستينا إمبرو" من قبل إيران

دورية من مكتب المخدرات تطارد سيارة في البص

شدياق عاتبة...

بالفيديو- تصرّف غير لائق لجونسون مع ماكرون!