قرارات بلدية مهمة ترسم ملامح المرحلة المقبلة لبيروت

Saturday, August 3, 2019

بين مقاربة بيئية لملف النفايات ومشاريع تعزز سلامة المشاة في بيروت، يبدو أن المجلس البلدي لمدينة بيروت يتقدّم بوتيرة سريعة على أكثر من جبهة و في أكثر من ملف.

ما يعزز هذا الإنطباع هو العدد الكبير للبنود المُدرجة على جدول إجتماعات المجلس البلدي في الأسابيع الماضية و لاسيما الإجتماع الأخير الذي عُقد يوم الخميس 1 آب. و بالنظر الى البنود و تنّوع المواد التي تتناولها يبدو أن المجلس البلدي لمدينة بيروت يدفع بإتجاه المزيد من الإنجازات على أكثر من صعيد، بين القضايا الحياتية اليومية و بين المشاريع التي تؤسس لمستقبل بيروت.


أربعة قرارات تشكل عيّنة عن المشاريع التي يعدها المجلس البلدي لبيروت.

1- الأخضر ينضم الى الرمادي و الأحمر.
من القرارات التي وافق عليها المجلس البلدي لمدينة بيروت في إجتماعه الأخير، الطلب إلى الإدارة توزيع مستوعبات باللون الأخضر مخصصة للنفايات العضوية. و تأتي هذه الخطوة ضمن خطة بلدية بيروت الهادفة إلى رفع نسبة الفرز من المصدر عبر تخصيص مستوعبات منفصلة، منها الرمادية ، مخصصة للنفايات الغير قابلة للتدوير و المستوعبات الحمراء، للنفايات القابلة للتدوير.
و الجدير بالذكر أن قرار إضافة المستوعبات الخضراء المُخصصة للنفايات العضوية يتناسب مع الجهود التي تقموم بها وزارة البيئة لتشجيع الفرز من المصدر.

و يأتي هذا القرار مكملاً لخطوات أخرى ترمي الى معالجة النفايات من المصدر. فقد كان المجلس البلدي لبيروت قد أقر سابقاً حملة واسعة النطاق تحت عنوان “الحل بإيدك”، بهدف الحد من إستخدام الأكياس البلاستيكية و غيرها و إستبدالها بأكياس من القماش للإستخدامات المتعددة. و سوف تنطلق هذه الحملة في الأسابيع المقبلة بالتنسيق مع القطاعات و الهيأت التجارية و الإقتصادية في بيروت.


2- جسور المشاة

من البنود التي أقرها المجلس البلدي في إجتماعه الأخير، إعداد دفتر الشروط لإطلاق مناقصة لبناء جسور للمشاة في منطقتي بشارة الخوري و أوتيل-ديو. و ستكون جسور المشاة هذه نموذجاً لكافة جسور المشاة التي ستقام في مختلف أنحاء بيروت، من حيث المواصفات و التصميم.




3- قريباً في بيروت العدادات الذكية لمواقف السيارات

وافق المجلس البلدي على تكليف إستشاري لمشروع تركيب العدادات الذكية لمواقف السيارات في مختلف شوارع بيروت. مع هذا المشروع، تنضم بيروت الى لائحة المدن العصرية التي أدخلت التكنولوجيا الجديدة و التطبيقات على الهواتف الذكية في مجال مواقف السيارات و ذلك لمزيد من المرونة في عملية دفع البدل و تحديد فترة الإستخدام، بالإضافة الى تحكم مركزي متطوّر لكافة المواقف.


4- المسارات المخصصة للدراجات
الى جانب المشاة و السيارات، ناقش المجلس البلدي في إجتماعه بنداً يتعلّق بالدراجات الهوائية و مشروع المسارات المخصصة لها.
فقرر إلغاء مناقصة سابقة و إطلاق مناقصة جديدة لفتح المجال أمام مزيد من التنافس و لتعزيز الشفافية. و يُذكر أن خطة المجلس البلدي تشمل تحديد مسارات للدراجات الهوائية و تخصيص مسارات آمنة في أكثر من شارع و منطقة في بيروت.

مقالات مشابهة

المكتب الاعلامي لنهرا: انتخاب رئيس اتحاد بلديات الفيحاء ديمقراطي وقانوني

يمق: لن أقبل بإقصاء بلدية طرابلس

منسقية طرابلس في المستقبل: لاعادة جلسة انتخاب رئيس اتحاد البلديات

انتخاب رئيس لبلدية خربة شار ونائب له

انتخاب رئيس لبلدية كفرحرة عكار ونائب له بالتزكية

بلدية حمانا: للتوقف عن التحريض.. قضية توقيف الفتيان انتهت في غضون ساعات