النبيذ الأحمر لعلاج الاضطرابات النفسيّة؟

Thursday, August 1, 2019

ظهر من نتائج التجارب على الفئران المخبرية، أن مادة ريسفيراترول الموجودة في النبيذ الأحمر، قد تكون وسيلة فعالة في مكافحة الاضطرابات النفسية.

نشرت مجلة Neuropharmacology نتائج الدراسة التي أجراها علماء جامعة بوفالو الأميركية، والتي يؤكدون فيها أنه لا توجد جرعات من الكحول غير خطرة على الصحة. ولكن مادة ريسفيراترول الموجودة في النبيذ الأحمر تثير اهتمام الباحثين والخبراء، لأنها مادة طبيعية مضادة للأكسدة، وهي موجودة في قشور العنب.

اختبر الباحثون هذه المادة على فئران مخبرية كانت تعاني من اضطرابات نفسية وإجهاد خلال فترة طويلة. لاحظ الباحثون أن الإجهاد خلال فترة طويلة حفز إنتاج هرمون Corticosterone المحفز للقشرة الكظرية. وأن ازدياد تركيز هذا الهرمون ساعد على تراكم إنزيم PDE4 في الدماغ، ما يتسبب عنه تطور الاكتئاب والقلق. وقد ظهرت هذه العلامات في سلوك الفئران.

وقد بينت التجارب اللاحقة، أن إضافة مادة ريسفيراترول إلى طعام الفئران حال دون تراكم PDE4 في الدماغ، وحسن حالتهم النفسية. كما انخفض مستوى الاكتئاب والقلق عندهم بصورة ملحوظة.

ووفقا للباحثين يمكن أن "تصبح مادة ريسفيراترول وسيلة فعالة بديلة للأدوية المستخدمة في علاج المرضى الذين يعانون من الاكتئاب والقلق". كما يفترض الباحثون، أن مادة ريسفيراترول قد تعمل كمضاد للاكتئاب، مساعدة بذلك المرضى الذين لا تؤثر فيهم الأدوية الحالية.

مقالات مشابهة

القوات لـ"المركزية" ردا على بيان بري: كان المطلوب التزام موقفه المبدئي الى جانبنا ولو فعل لتغيّرت نتيجة التصويت في مجلس الوزراء

بستاني من صيدا: انخفاض الهدر حوالي 7%

بعد حب دام 9 سنوات.. مي حريري الى القفص الذهبي اليوم!

اوغلو يجتمع بباسيل في الخارجية

خاص - سقوط الجمهورية...

خاص- فليبحث "القوات" عن حليف غير الحريري..