توقعات باستمرار ارتفاع الذهب كملاذ آمن

  • شارك هذا الخبر
Monday, July 22, 2019

توقع تقرير اقتصادي أن يستمر الذهب في الصعود خلال الأيام المقبلة، نتيجة توقعات بمزيد من التوترات في المنطقة، واحتمال دخول دول أخرى للنزاع مع إيران، وهو «ما يجعل أونصة الذهب دوماً في منحى تصاعدي».
وقالت شركة «سبائك الكويت» لتجارة المعادن الثمينة، أمس، إن الذهب لامس أعلى مستوى له في ست سنوات يوم الجمعة الماضي؛ حيث ارتفع ليصل إلى مستوى 1452 دولاراً بعد ارتفاعات حادة بدأت الخميس الماضي. وأوضحت الشركة في تقريرها الأسبوعي، أن الاتجاه التصاعدي يدعمه اجتماع «الفيدرالي الأميركي» الأسبوع المقبل، مع ترقب جميع الأسواق نتائج هذا الاجتماع، مؤكداً أن الأمر لم يعد اختيارياً أمام «الفيدرالي» للتخفيض أو الإبقاء على سعر الفائدة، وإنما أصبح إجبارياً.
وذكر التقرير أن هذا التوقع يترجم بانخفاض قيمة الدولار، وارتفاع حاد في أونصة الذهب وباقي المعادن الثمينة، لافتاً إلى تطلع المستثمرين إلى هدف سعر 1485 دولاراً في حالة تجاوز الذهب سعر 1465 دولاراً الأسبوع المقبل.
وعزا التقرير ارتفاع الأسعار عالمياً إلى تصريحات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي لنيويورك، جون ويليامز، مؤخراً، بضرورة التحرك الفيدرالي لتحفيز النشاط الاقتصادي، من خلال التحرك بخفض الفائدة وليس الانتظار الطويل.
وأشار إلى أن الذهب صعد بحدة مع هذه التصريحات إلى أكثر من 30 دولاراً، مع نهاية تداولات جلسة الخميس الماضي، ليستقر عند مستوى 1450 دولاراً، موضحاً أن السبب الثاني هو تصريحات «البحرية الأميركية» بإسقاطها طائرة إيرانية مسيرة في مضيق هرمز، ما زاد من تأزم التوترات في الشرق الأوسط.
غير أن التقرير أفاد بأنه على الرغم من أن الذهب أنهى تداولات آخر جلسة له في بورصة «كيوميكس» نيويورك عند 1425 دولاراً، فإنه من الطبيعي أن يصحح الذهب بالهبوط بعد هذه الارتفاعات الحادة، ولكن يصعب حصول مزيد من التصحيحات بداية الأسبوع المقبل، نظراً لاستمرار معطيات صعود الذهب.
وأشار التقرير إلى أن ارتفاع أسعار الذهب عالمياً، انعكس على الأسواق المحلية في الكويت، الذي وصل فيه سعر جرام الذهب (عيار 21) إلى 2.‏12 دينار، (نحو 40 دولاراً أميركياً)، موضحاً أن سعر جرام الذهب (عيار 18) بلغ 5.‏10 دينار، (نحو 4.‏34 دولار)، مما أثر بالسلب على حركة المبيعات التي انخفضت في أغلب المحال، نظراً لوصول أسعار الذهب المشغول إلى قمتها منذ ست سنوات.
وقال إن سعر كيلو الذهب الخام وصل إلى 1.‏14 ألف دينار (نحو 2.‏46 ألف دولار)، لافتاً إلى ظهور عمليات البيع العكسي بالأسواق؛ حيث سارع كثيرون إلى بيع ما لديهم من ذهب وجني أرباح مشترياتهم في السنوات السابقة. ولفت التقرير إلى سلوك الفضة مسلك الذهب نحو الصعود، ولكن بحدة أكبر، إذ وصل إلى 70.‏16 دولار في عام 2019، موضحاً أنه من الطبيعي ارتفاع أسعار الفضة نظراً لزيادة طلبات الشراء من أسواق المعادن الثمينة.
وبيَّن أن الطلب الصناعي على الفضة وإقبال المستثمرين عليه كمعدن ثمين وملاذ آمن، أحد أسباب ارتفاعه أكثر من ارتفاعات الذهب، مضيفاً أن أسعاره الحالية وإن كانت مرتفعة فإنها تعتبر مناسبة جداً لتكوين مراكز شراء «لأن التوقعات تصب في وصول الفضة فوق 17 دولاراً، وهو المستوى المقابل لأسعار الذهب في الوقت الحالي».


الشرق الأوسط