ما هو النظام الغذائي المناسب لمرضى حصى المرارة؟

  • شارك هذا الخبر
Thursday, July 18, 2019

المرارة هي عبارة عن عضو صغير على شكل كمثرى يجمع ويخزن الصفراء من الكبد. هذه وظيفة مهمة للغاية لأن الصفراء هي ما يساعد الجسم على هضم الدهون. الحفاظ على صحة المرارة أمر مهم لعملية الهضم المناسبة والوقاية من الأمراض مثل حصى المرارة والسرطان.

هناك بعض النصائح المهمة التي يجب مراعاتها في النظام الغذائي للحصول على مرارة صحية، وكذلك بعض الأشياء التي يجب تجنبها. لذلك لا تهملوا أن تتابعوا قراءة السطور القادمة.



رجيم مرضى حصى المرارة

يهدف رجيم حصى المرارة إلى المساعدة في تقليل الضغط الذي يسببه النظام الغذائي على المرارة. فتكون الأطعمة سهلة الهضم، أو قد تساعد في عملية الهضم، أو تدعم المرارة نفسها.



كمية كبيرة من الألياف الغذائية

إحدى أهم جوانب أي نظام غذائي متوازن هو تزويد الجسم بمجموعة متنوعة من الأطعمة من أجل الحصول على أكبر عدد ممكن من العناصر الغذائية المختلفة.

أسهل طريقة للقيام بذلك يكون بزيادة عدد الفواكه والخضروات المختلفة التي يتمّ تناولها بانتظام. تلعب الألياف دوراً مهماً في الجهاز الهضمي الصحي. يمكن للألياف بأشكالها المختلفة أن تساعد في الحفاظ على الشعور بالشبع لفترة أطول من الوقت، وتغذي البكتيريا الصحية في الأمعاء، هذا بالإضافة إلى إزالة السموم.



البروتين الخالي من الدهون

يمكن أن تضيف الدهون الإجهاد إلى المرارة، لذلك من المهم أن تكون البروتينات الموجودة في النظام الغذائي ضئيلة الحجم قدر الإمكان. تعتبر اللحوم البيضاء والأسماك والبروتينات النباتية أكثر البروتينات الصحية الخالية من الدهون، مما قد يساعد في تخفيف الضغط الزائد على المرارة.



الأطعمة الغنية بالكالسيوم

يتم تعزيز صحة المرارة من خلال اتباع نظام غذائي يحتوي على الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الخضروات الورقية والبروكلي والسردين.

إن زيادة مستويات الكالسيوم في النظام الغذائي يمكن أن يساعد في تحسين صحة المرارة. وتحتوي منتجات الألبان أيضاً على الكثير من الكالسيوم، لكن يمكن أن تحتوي أيضاً على نسبة عالية من الدهون، خاصةً الدهون المشبعة. من هنا، يمكن تناول حليب اللوز أو الكتان، التي تحتوي على نسبة أعلى من الدهون الصحية والكالسيوم وبالمقابل هي منخفضة في الدهون المشبعة.

Sohati