علاقة البيك بالشيخ... خط أحمر

  • شارك هذا الخبر
Sunday, July 14, 2019

جاء في مقدمة ال lbci
اعتبارا من الغد، تدخل البلاد في اسبوع اقل ما يقال فيه انه حاسم في اكثر من اتجاه.

في السياسة الاقليمية لقاء رئيس الحكومة سعد الحريري مع رؤساء الحكومات السابقين قبل لقاء رؤساء الحكومات السابقين في السعودية غدا الذي يحمل ايضا رسائل.

فاللقاءات نسقت مع الرئيس الحريري وهي تأتي بعدما اثيرت مسألة صلاحيات رئاسة الحكومة.

في السياسة الداخلية آخر حراك قبل 24 ساعة بين الحريري جنبلاط، لقاء علمت الـLBCI ان عبره وجهت اكثر من رسالة من لحظة الاستقبال الى لحظة انهاء جنبلاط كلامه السياسي من بيت الوسط وعبره، والرسائل مفادها: علاقة البيك بالشيخ خط احمر، فالحريري باق الى جانب حليفه، تقول مصادر المستقبل الـLBCI، في وجه من يحاول استبدال مكون درزي في السياسة الداخلية بمكون آخر.

اما في السياسة الدولية وفيما العين على لقاءات وزير الخارجية جبران باسيل في واشنطن، اعتبارا من الثلثاء وما قد يتأتى عنها، سواء على مستوى اللقاءات او نتائجها، تقدم كلام السيد نصرالله عن ان الادارة الاميركية سعت لفتح قنوات اتصال مع حزب الله من خلال وسطاء.

وقد علمت الـLBCI من مصادر دبلوماسية ان الوسيط هو ألمانيا والهدف: تحييد الحزب نفسه في حال اندلاع مواجهة اميركية ايرانية في المنطقة.

هذا في السياسة، اما في الاقتصاد فلبنان كله امام 3 ايام دقيقة تناقش في خلالها موازنة العام 2019 في مجلس النواب.

وفي معلومات للـLBCI فإن الإجتماعين الماليين اللذين عقدا في السراي نجحا في تقريب وجهات النظر بين مختلف الكتل النيابية باستثناء نقطة او نقطتين من مواد الموازنة ستطرحان على التصويت.

صحيح ان التصويت سيحصل الا ان لا شيء دراماتيكيا بالمفهوم الاقتصادي سيسجل.

الموازنة ذاهبة صوب الاقرار بنسبة عجز قد تنخفض او ترتفع ولو بشكل ضئيل عن النسبة التي خرجت من مجلس الوزراء وبلغت 7.59 من الناتج المحلي ما يضعنا امام مسار جديد: انتهى موضوع الموازنة في مجلس النواب وبدأ العمل الفعلي ببرنامج سيدر.

هذه المواضيع على اهميتها، لم تحجب الضوء عن حادثة اطلاق النار بين النائب الموسوي وصهره، والتي فتحت جرح المرأة النازف أبدا في المحاكم الشرعية والروحية في لبنان.


LBCI